دول ومدن

دول الاتحاد الأوروبي تتفق على إبقاء حدود شنغن مفتوحة

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

أعلن في بروكسل اليوم الاثنين، عن اتفاق دول الاتحاد الأوروبي على إبقاء حدود منطقة “شنغن” الداخلية مفتوحة، مع إبقاء الحدود مغلقة مع بريطانيا.

ويأتي هذا الاتفاق بعدما قررت عدة دول أعضاء في التكتل وقف رحلاتها الجوية ورحلات القطارات مع بريطانيا، بسبب انتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

وعقد اجتماع طارئ استمرة 3 ساعات لمستشارين من دول الاتحاد صباح اليوم، لبحث آليات الرد الكامل جراء الأزمة بعد انتشار السلالة الجديدة التي بدأت في بريطانيا وانتشرت في عدة دول أوروبية.

مصادر أوروبية ذكرت أنه “بناء على تجربة بداية الوباء، أبرزت الدول الأعضاء أهمية إبقاء الحدود مفتوحة داخل حدود منطقة الشينغن”.

 لكن المصادر أكدت بأن دول الاتحاد، لم تتفق على أي إجراء يرتبط بإعادة فتح الحدود مع بريطانيا لكنها اتفقت على ضرورة إبقاء الحدود مغلقة حاليا مع المملكة المتحدة.

وأوضحت بأن من بين الموضوعات الهامة بالنسبة للدول الأعضاء هي “إعادة المواطنين والمقيمين الذين يرغبون في العودة إلى بريطانيا”.

اقرأ أيضا: وكالة الأدوية الأوروبية توافق على لقاح فايزر- بيونتيك ضد كورونا

وخلال الساعات الـ 24 ساعة الماضية قررت دول مثل بلجيكا، ألمانيا، فرنسا، هولندا والنمسا وفرنسا والبرتغال وإسبانيا منع الرحلات الجوية ورحلات القطارات مع بريطانيا.

أما اليونان فستطالب بحجر صحي مدته 7 أيام للأشخاص الذين سيصلون من بريطانيا.

يشار إلى أن دول فضاء “شنغن” تضم دول الاتحاد الأوروبي الـ 26، بالإضافة إلى أربع دول من خارج الاتحاد هي سويسرا، والنرويج، لختنشتاين، وإيسلندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى