ابداعات ومواهب
أخر الأخبار

لاجئة سورية تنال جائزة “أفضل شركة في هولندا” لعام 2019

حصلت لاجئة سورية في هولندا قبل أيام، على جائزة “أفضل شركة في هولندا” لعام 2019، عن شركتها “مبطخ زينة”، التي تقدمها مجلة تعنى بشوؤن المرأة.

المجلة الهولندية، أعلنت الفائزات بالجائزة عن مجالات متعددة، تتنافس فيها 400 امرأة في قطاعات التقانة وريادة الأعمال، وكان على رأس تلك القائمة السورية ” زينة عبود”.

ونقل عن “زينة” في تصريحات إذاعية، قولها :” حصلت على شهادة في الاقتصاد وكنت أعمل في مجال التسويق أثناء إقامتي في سوريا”، مشيرة إلى أنه مع وصولها لهولندا قبل خمس سنوات، لاحت فكرة العمل الذي تحبه، بالرغم من نجاحها في مجال التسويق.

وأضافت :” تلقيت دعوة للطعام من قبل العائلة المالكة الهولندية وكان الطاهي الذي حضر الطعام من أفضل الطهاة في هولندا، لكن لاحظت أن الطعام جاف بالنسبة لي وللمطبخ السوري”.

وحول محاولتها الأولى للطبخ، تقول الشيف”زينة” :” كان ذلك في مجمع للاجئين يضم  900 شخص، وطلبت من إدارة المجمع أن أقوم بطهي الطعام للاجئين، لكن الإدارة رفضت في بداية الأمر، قبل أن تعود لاحقاً وتطلب مني طهي الطعام في أعياد رأس السنة”.

وأشارت إلى أنه بعد ذلك، عملت لمدة سبعة أشهر متطوعة لدى إحدى البلديات، حيث كانت تقوم بطهي الطعام في الفعاليات العامة، لافتة بأنه بعد حصولها على حق اللجوء والإقامة في هولندا، قامت على الفور بتسجيل شركتها الخاصة لدى غرفة التجارة.

وكانت الفترة الأولى لعمل شركتها في مجال الطبخ بمثابة فترة تجريبية – تقول زينة- حيث تعد فترة لاكتشاف السوق ما اكسبها خبرة كبيرة.

وأكدت أن أول فاتورة صدرت عن شركة”زينة كيتش” كانت للعائلة المالكة الهولندية، معتبرة بأن هذا الأمر أفضل بداية لمشروعها ، حيث بدأت بعدها طلبيات بمستويات عالية تصل احيانا لـ 100 شخص أو أكثر، مؤكدة أن غالبية زبائن الشركة هم من الهولنديين.

حالياً الشيف”زينة” تعمل على توسيع مشروعها، من خلال افتتاح فروع لشركتها في دول أوروبا أخرى كفرنسا وإيطاليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى