اقتصاد واعمال

أسرع من المتوقع.. انتعاش الإنتاج الصناعي الفرنسي

 أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أظهرت بيانات صدرت أمس الأربعاء عن مكتب الإحصاء الفرنسي “إنسي”، نمو الإنتاج الصناعي في فرنسا بنسبة 3.3 %، على أساس شهري خلال يناير/ كانون الثاني الماضي بوتيرة أسرع من المتوقع، بعد انخفاضه بنسبة 0.7 % في الشهر السابق له.

المكتب أكد أن هذا النمو كان مدفوعا إلى حد كبير بارتفاع بنسبة 8.4 %، في إنتاج سلع الآلات والمعدات وزيادة بنسبة 7.2 % في المنتجات البترولية المكررة.

وذكر أن ناتج قطاع البناء زاد بنسبة 16.3 %، على أساس شهري في يناير/ كانون الثاني، بعد أن هبط بنسبة 9.2 % قبل ذلك بشهر.

كما توسع ناتج قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 3.3 %، على عكس الانخفاض بنسبة 1.4 %، في ديسمبر/ كانون الأول. علما أن خبراء اقتصاد فرنسيون سبق أن توقعوا زيادة بنسبة 0.5 % خلال يناير.

المكتب قال في تقريره إنه بالمقارنة مع فبراير/ شباط 2020، الشهر الأخير قبل الإغلاق العام الأول المرتبط بكورونا، ظل الإنتاج منخفضا في قطاع الصناعات التحويلية، بنسبة 2.6 في المائة، وبنسبة 1.7 في المائة، في القطاع الصناعي بالكامل.

وكان البنك المركزي الفرنسي قد توقع أن يتجه اقتصاد فرنسا للعودة إلى النمو في الربع الاول من 2021.

اقرأ أيضا: توقعات بانتعاش قطاع التوظيف في إيطاليا خلال الأشهر المقبلة

وأضاف البنك مطلع الأسبوع الجاري، أن “ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو سيسجل على الأرجح نموا إيجابيا بشكل طفيف في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام مقارنة بالربع السابق (العام الماضي) عندما انكمش 1.4 في المائة”.

وقال المركزي في توقعاته الاقتصادية الشهرية “إن معدل النمو للربع الأول إذا استمر طوال 2021 بكامله فإن الاقتصاد سيسجل نموا سنويا 4 في المائة، هذا العام”.

يذكر أن الحكومة الفرنسية فرضت مؤخرا قيودا جديدة مرتبطة بفيروس كورونا في بعض مناطق البلاد في ظل بقاء الإصابات الجديدة بالفيروس مرتفعة وأمرت بإغلاق مراكز التسوق الكبيرة، لكنها لم تفرض حتى الآن إغلاق ثالث عام في أرجاء البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى