اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

توقعات معاهد اقتصادية ألمانية: شبح التراجع يحاصر أكبر اقتصاد أوروبي

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

تشير التوقعات الجديدة إلى أن شبح تراجع الاقتصاد الألماني يحاصر الاقتصاد الأكبر في أوروبا خلال العام الجاري 2023، وسط انخفاض قوي في الاستهلاك الخاص، الذي يتعافى ببطء.

أمس الخميس، خفض معهد البحوث الاقتصادية بألمانيا (آر دابليو أي)، توقعاته لاقتصاد ألمانيا الذي من المرشح أن يسجل انكماشا بنحو 0.3 %، بعد توقعات نمو 0.2 % في آذار/مارس الماضي.

في مقابل ذلك، يتوقع المعهد زيادة قوية في 2024، حيث عدل توقعاته حاليا للعام المقبل إلى زيادة 2% بدلا من 1.8% سابقا.

من جانبه، أعلن معهد “إسن” الاقتصادي أمس، أن الطلب الاقتصادي الكلي بألمانيا ضعيف حاليا، ويمكن أن يرجع ذلك بصفة خاصة لحدوث تراجع قوي للاستهلاك الخاص.

المعهد أشار إلى أنه في ظل ارتفاع التضخم مع بداية هذا العام وتراجع الدخل الحقيقي الناتج عن ذلك، قام الأشخاص بتحجيم استهلاكهم.

وأضاف أنه “في بقية العام من الممكن أن ترتفع نفقات استهلاك الأشخاص من جديد”. ووفقا لتوقعات المعهد، ستبلغ نسبة التضخم هذا العام 5.5% وستتراجع العام القادم إلى 2.2 %.

توقعات بزيادة الاستهلاك الخاص

بدوره، أعلن المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد أنه يتوقع زيادة استهلاك الأشخاص في ألمانيا خلال هذا الربع من العام.

وبحسب توقعات المعهد، من الممكن أن يرتفع الدخل الحقيقي بدءا من النصف الثاني من هذا العام للمرة الأولى منذ ثلاثة أعوام، وبذلك يمكن أن يتوفر لدى الأشخاص بألمانيا مزيد من الأموال، حتى بعد خصم زيادات الأسعار.

والاستهلاك الخاص انهار أخيرا في ألمانيا، وأسهم ذلك في انكماش الاقتصاد الألماني بشكل طفيف خلال الربع الأول من العام.

ووفقا لتوقعات المعهد، فإن إجمالي الأداء الاقتصادي سيتراجع هذا العام بإجمالي 0.2%، ولا يمكن للتعافي الوشيك تعويض الخسائر التي حدثت خلال الأشهر الأولى.

في هذا السياق، تقول “جيرالدينه داني-كنيدليك” الخبيرة لدى المعهد في تصريحات صحافية أمس الخمس:”نعتقد أن الاستهلاك الخاص يتعافى – ولكن ببطء”، مشيرة إلى أن تباطؤ التضخم أسهم في الحد من عدم اليقين.

أما العام المقبل، يتوقع المعهد الألماني أن يشهد الاقتصاد الألماني “نموا قويا (1.5%) بفضل ارتفاع الأجور الحقيقية، لافتا إلى أن “الاستهلاك الخاص سيسهم بشكل حاسم في الانتعاش الاقتصادي في 2024 على وجه الخصوص”.

توقعات الألمان حول التضخم تتراجع

وتراجعت توقعات التضخم لدى المستهلكين في ألمانيا بشكل واضح خلال شهر مايو/أيا الماضي.

وبحسب بيانات البنك المركزي الاتحادي الألماني (بوندسبنك) نشرها اليوم الجمعة، يتوقع المستهلكون أن يصل معدل التضخم إلى 5.3 % في المتوسط، هذا العام، مقارنة بـ 5.7 %، في توقعات سابقة.

في المقابل، ارتفعت توقعات التضخم بعيد المدى، للخمسة أعوام القادمة، من 5.0 إلى 5.1 %.

بذلك فإن التوقعات تبتعد كثيرا عن معدل التضخم 2 % المستهدف من قبل البنك المركزي الأوروبي، بالنسبة لمنطقة اليورو بأكملها، علما أن توقعات التضخم تؤدي دورا كبيرا في السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى