اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

سانشيز: الناتج الاقتصادي الإسباني ارتفع بنسبة 18 %

 أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشير، إن الناتج الاقتصادي لبلاده سجل زيادة قياسية بلغت 18 % في الربع الثاني للعام الجاري.

سانشير أضاف اليوم الاثنين في تصريحات لإذاعة محلية: “لدينا انتعاش اقتصادي غض”، مؤكدا بالقول: “في الربع الذي على وشك الانتهاء، لدينا ناتج اقتصاد إجمالي أعلى من 18% على أساس سنوي مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي”.

مقارنة سانشيز تشير إلى فترة شهدت إجراءات واسعة للعزل العام لاحتواء انتشار فيروس كورونا، خنقت رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو وخفضت الناتج الاقتصادي بنسبة 21.6 %.

وكانت القيود الصارمة على السفر قد دمرت صناعة السياحة في إسبانيا التي شكلت حوالي 12 % من الاقتصاد قبل الجائحة، وألحقت أضرارا شديدة بنشاط المصانع والاستهلاك الخاص.

وخلال العام الماضي سجل الناتج المحلي الإجمالي الإسباني انكماشا بلغ 10.8 %.  ومنذ عدة أشهر تشير البيانات الرسمية إلى تعاف اقتصادي قوي أدى إلى تعديلات صعودية للنمو.

على صعيد متصل، توقع البنك المركزي الإسباني أن يصل نمو أن الناتج المحلي الإجمالي لنحو 6.2 % هذا العام. فيما تبلغ توقعات الحكومة للنمو للعام الحالي قرابة 6.5 %.

اقرأ أيضا: إسبانيا تشرع في دراسة طلبات التجنيس المقدمة خلال العامين الماضيين

وسبق أن توقع صندوق النقد الدولي نموا نسبته 6.4 % في إسبانيا خلال العام 2021، وهو أكبر ارتفاع بين الدول المتقدمة إلى جانب الولايات المتحدة.

وكانت إسبانيا التي تعتمد كثيرا على السياحة من أكثر الاقتصادات الغربية تضررا من الجائحة في 2020، لكن مع افتتاح الموسم السياحي بداية الشهر الجاري، فإن الآمال لدى السلطات كبيرة في أن يكون هذا العام مختلف عن سابقه مع توقعات أن يزور البلاد خلال هذا الموسم 45 مليون سائح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى