دول ومدنصحة
أخر الأخبار

السويد تسجل ارتفاعا في التهاب الدماغ الناتج عن لدغة حشرة القراد

 أخبار العرب في أوروبا – السويد

أفادت وسائل إعلام سويدية اليوم السبت، عن تضاعف عدد إصابات التهاب الدماغ المعروف اختصارا بـ (TBE) والناتج عن لدغة حشرة القراد في الصيف، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.

ونقلت عن هيئة الصحة العامة السويدية تأكيدها أنه لغاية نهاية يونيو/حزيران الماضي، بلغ عدد الإصابات 62 حالة، في حين سجلت في الفترة المماثلة من السنة الماضية، 31 إصابة.

الخبير في حشرة القراد، لارس لوندكفيست قال إنه “بشكل عام، تتزايد حشرة القراد في الطبيعة وفي العشب عالي الرطوبة خلال فصل الصيف. هذا هو المكان الذي يزدهر فيه القراد بشكل أفضل”. 

واعتبر الخبير أنه من الصعب الإجابة على ما يكمن وراء مضاعفة أعداد هذه الإصابات، لكنه ربطها بشكل رئيس بالطقس.

وأوضح بأن “نشاط حشرة القراد يعتمد بشكل كبير على الطقس، حيث يحتاج القراد إلى الحرارة والرطوبة. كما يعتمد نشاط الناس أيضًا على الطقس، حيث يخرجون ويتحركون حول الطبيعة خلال الصيف”، مؤكدا على أهمية التطعيم ضد هذا المرض.

والقراد من الحشرات التي ينتج عنها العديد من الأمراض الخطيرة، التي تختلف أعراضها ومضاعفاتها فقد ينتج عنها أمراضا عصبية.

اقرأ أيضا: الخطوة الأولى في العالم.. ألمانيا توصي بخلط لقاحات كورونا

لكن يبقى التهاب الدماغ من أخطر الأمراض الناتجة عن حشرة القراد، وتكون من أبرز أعراضها الإصابة بأعراض شبيهة بالإنفلونزا تختفي بهدوء ولكنها تترك وراءها أمراضا عصبية متفشية مثل تورم الدماغ وفقدان الذاكرة والتدهور المعرفي.

ويمكن استخدام الأجسام المضادة التي تعمل على الوقاية من مرض السل، في تطوير لقاحات جديدة تعمل على منع الإصابة بالتهاب الدماغ الناتج عن لدغات القراد والحد من المضاعفات الناجمة عن العدوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى