دول ومدن
أخر الأخبار

السلطات المغربية تعلن إنقاذ أكثر من 240 مهاجرا في الأطلسي والمتوسط

 أخبار العرب في أوروبا – المغرب

أفادت وسائل إعلام مغربية، أمس الأثنين، أن خفر السواحل التابع للبحرية الملكية المغربية أنقذ 244 مهاجرا، في منطقة المحيط الأطلسي والبحر المتوسط، ​​خلال اليومين الماضيين.

المصادر أوضحت أن المهاجرين كانوا يسافرون على متن عدة قوارب صغيرة وزوارق، باتجاه الجزر الإسبانية، مشيرة إلى أن معظم المهاجرين بمن فيهم النساء والأطفال، من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

في السياق، قالت مصادر عسكرية مغربية إن بعض المهاجرين كانوا في “حالة صحية متدهورة للغاية”، حيث قدمت أطقم البحرية الملكية الرعاية الطبية اللازمة للمهاجرين قبل إعادتهم إلى الموانئ المغربية، مضيفة أن هذه العملية تأتي كجزء من جهود المملكة لمكافحة الهجرة غير النظامية والإتجار بالبشر.

إلى ذلك، تقول السلطات المغربية إنها منعت أكثر من 14 ألف محاولة هجرة غير شرعية، منذ عام 2017، كما فككت أكثر من 5 آلاف شبكة تهريب، فضلا عن إنقاذ نحو 81 ألفا في البحر في الفترة ذاتها.

اقرأ أيضا: 3 مهاجرين سوريين يعودون سباحة من اليونان إلى تركيا

يذكر أن غالبية المهاجرين الذين ينطلقون من سواحل المغرب تكون وجهتهم بالدرجة الأولى نحو جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي.

ونهاية الشهر الماضي، لقي نحو 40 مهاجرا حتفهم بعد غرق قارب كان يقلهم بالقرب من جزر الكناري، بحسب ما أعلنت منظمة إسبانية تدافع عن حقوق المهاجرين.

ورغم الحوادث المأساوية المتكررة فقد وصل إلى الأرخبيل الإسبانية منذ بداية العام الحالي وحتى 15 يونيو/ حزيران الماضي، أكثر من 5730 مهاجرا، وفقا لوزارة الداخلية الإسبانية، التي تؤكد أن هذا الرقم يشكل ضعف عدد المهاجرين الواصلين للأرخبيل خلال الفترة نفسها من  العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى