أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

المفوضية الأوروبية تخفض توقعات النمو بمنطقة اليورو لـ 2023 والعام المقبل

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

خفضت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، مجددا توقعات النمو في منطقة اليورو خلال العام الجاري 2023، والعام المقبل، مرجعة السبب في ذلك إلى أثر أقوى من المتوقع  للتضخم ولتشديد السياسة النقدية.

وقالت المفوضية في بيان، إن نمو إجمالي الناتج الداخلي للمنطقة سيكون بحدود 0.6% (-0.2 نقطة) العام 2023، و1.2% (-0.1 نقطة) العام المقبل.

ورغم تراجع أسعار الاستهلاك إلى أدنى مستوى منذ عامين، إلا أنها تظل مرتفعة على نحو إشكالي، في مستوى 5.6 % بحسب توقعات للعام الحالي لم تتم مراجعتها حتى الآن.

وحاليا تأمل المفوضية أن يتراجع هذا المعدل العام المقبل إلى 3.2%، لكنه يظل مستوى أدنى مما كان متوقعا حتى الآن (2.9 %).

وكانت المفوضية وهي الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، قد راجعت في سبتمبر/أيلول الماضي توقعات النمو نحو الانخفاض وتوقعات التضخم نحو الارتفاع للعام المقبل.

من جانب آخر، قال المكتب الأوروبي للإحصاءات “يوروستات”، أمس الثلاثاء، إن الناتج الإجمالي الداخلي للبلدان الـ20 التي تنتمي لمنطقة اليورو، سجلت تراجعا بـ 0.1 % خلال الفترة ما بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول الماضيين، مقارنة مع الربع السابق.

علما أن اقتصاد المنطقة سجل ركودا في الربع الأول لهذا العام، تلاه نمو طفيف بـ 0.2 % في الربع الثاني.

أما الربع الأخير من هذا العام فقد توقعت المفوضية أن يشهد “نموا معتدلا”، بالاستناد إلى “المؤشرات الظرفية الأخيرة ومعطيات الأبحاث لشهر أكتوبر(تشرين الأول)”.

اقرأ أيضا: المركزي الأوروبي يؤكد أن المعركة ضد التضخم لم تنته

في هذا السياق، قال ” باولو جنتيلوني” المفوض الأوروبي للاقتصاد:”نقترب من نهاية عام صعب بالنسبة لاقتصاد الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف: “تأثرت الأسر والشركات بالضغوط القوية على الأسعار وتشديد السياسة النقدية الضرورية للتحكم فيه، إضافة إلى ضعف الطلب العالمي”.

كما أكد المفوض بالقول:”نتوقع استئنافا خفيفا للنمو بقدر تراجع التضخم، مع استمرار سوق العمل صلبة”، مشيرا مع ذلك إلى أن “التوقعات عموما تظل هشة في سياق التوترات الجيوسياسية العالمية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى