اقتصاد واعمالقانون
أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة على “أمازون” بمئات ملايين اليورهات

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

تواجه شركة أمازون الأمريكية عملاق التجارة الإلكترونية غرامة قياسية قدرها 746 مليون يورو(885 مليون دولار) بعد أن قال منظموا خصوصية البيانات في الاتحاد الأوروبي، إن الشركة انتهكت قانون الخصوصية الخاص بالاتحاد، في قرار متعلق بالإعلانات.

الغرامة التي كشفت عنها اليوم الجمعة شركة “أمازون” فرضت يوم 16 يوليو/تموز الجاري، وهي الأكبر في تاريخ القانون الأوروبي، تليها غرامة فرضت على غوغل عام 2019 بلغت 50 مليون يورو.

منظمو خصوصية البيانات في الاتحاد الأوروبي قالوا إن “معالجة أمازون للبيانات الشخصية لا تتوافق مع متطلبات اللائحة العامة لحماية البيانات”.

وأقرت “أمازون” بأنها تلقت أوامر بتغيير ممارساتها التجارية، مؤكدة أن القرار التنظيمي لا أساس له، وأضافت أنها تخطط للدفاع بقوة في هذا الأمر.

وبحسب الشركة الأمريكية فإن “القرار المتعلق بكيفية عرض الإعلانات ذات الصلة للعملاء يعتمد على تفسيرات ذاتية وغير مختبرة لقانون الخصوصية الأوروبي، والغرامة المقترحة لا تتناسب تماما مع هذا التفسير”.

كما ذكرت أمازون في بيان منفصل أن معلومات العملاء لم يتم تسريبها أو كشفها، مؤكدة بأنه تم “الحفاظ على أمن معلومات عملائنا وثقتهم من أهم الأولويات لم يكن هناك خرق للبيانات، ولم يتم الكشف عن بيانات العملاء لأي طرف ثالث”.

اقرأ أيضا: الاقتصاد الفرنسي يسجل نموا خلال الربع الثاني

وسبق أن تعرضت أمازون للتدقيق من جانب الاتحاد الأوروبي، ففي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وجه المنظمون اتهامات للشركة بـ”خيانة الثقة”، كما اتهموها باستغلال وصولوها إلى بيانات شركات تبيع منتجات على منصتها للحصول على ميزة غير عادلة في المنافسة.

وهذه الغرامة تمثل أحدث مثال للمنظمين الأوروبيين الذين يركزون على شركات التكنولوجيا الكبرى، حيث يقوم المسؤولون في أوروبا بفحص الممارسات التجارية للشركات بما في ذلك أمازون وغوغل وابل وفيس بوك وسط مزاعم بأنهم أضروا بالمنافسة وأساءوا خصوصية المستهلك.

يشار إلى أنه بموجب قانون الخصوصية في الاتحاد الأوروبي، يمكن أن تؤدي الانتهاكات إلى عقوبات تصل إلى 20 مليون يورو أو 4% من الإيرادات العالمية للشركة.

كذلك، فإن هذا القانون – وفقا للاتحاد الأوروبي – يسعى إلى كبح جماح كيفية استخدام المنصات الرقمية لبيانات المستهلك وتنظيم انتهاكات البيانات من قبل الشركات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى