دول ومدنقانون
أخر الأخبار

ليتوانيا تقدم مبلغا ماليا لكل مهاجر غير شرعي يغادر البلاد

أخبار العرب في أوروبا – ليتوانيا

أعلنت السلطات الليتوانية اليوم السبت، أنها تعتزم تقديم مبلغ مالي لكل مهاجر غير شرعي يعود إلى بلاده.

وسائل إعلام محلية نقلت عن مديرة دائرة الهجرة التابعة لوزارة الشؤون الداخلية للجمهورية، إيفيلينا غودزينسكايتي، قولها :”يمكن للسلطات الليتوانية دفع 300 يورو لكل مهاجر غير غير شرعي إذا قرر العودة إلى وطنه”.

المسؤولة الليتوانية أضافت أنه “سيتم دفع المبلغ في المطار قبل الصعود على متن الرحلة والاستلام سيكون دفعة مرة واحدة فقط”، لافتة إلى أنه في حال قيام أحدهم بالقدوم إلى ليتوانيا مرة أخرة لن يكون بمقدوره التقدم للحصول على الإعانة.

ووصل إلى ليتوانيا خلال يوليو/ تموز الفائت، أكثر من 1600 مهاجر غير شرعي غالبيتهم من العراق في غضون عدة أيام، قبل أن تبدأ السلطات الليتوانية في الـ10 من نفس الشهر في بناء حاجز من الأسلاك الشائكة بطول 550 كم على حدودها مع بيلاروسيا، فضلا عن إعلان حالة الطوارئ.

اقرأ أيضا: يقيمون في الشارع.. السلطات الفرنسية تعلن إيواء أكثر من 100 مهاجر

وتقول ليتوانيا البالغ عدد سكانها 2.7 مليون نسمة والعضو في الاتحاد الأوروبي، إن تدفق اللاجئين جاء في أعقاب فتح بيلاروسيا حدودها أمام المهاجرين، ردا على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضدها.

وكانت المفوضية الأوروبية قالت الثلاثاء الماضي، إنها تتواصل مع بغداد بهدف حثها من من أجل إعادة قبول مواطنيها من المهاجرين الذين وصلوا إلى ليتوانيا بشكل غير شرعي عبر بيلاروسيا، مؤكدة أن العمل الدبلوماسي متواصل مع العراق لحل المسألة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى