اقتصاد واعمالتقاريررياضة
أخر الأخبار

بعد رحيل ميسي.. خسائر اقتصادية فادحة في انتظار برشلونة

 أخبار العرب في أوروبا- متابعات

من المؤكد أن نادي برشلونة الإسباني سيخسر فنياً من رحيل نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي بعد الفشل في تجديد عقده.

لكن الخسارة الأفدح ستكون اقتصادية، هذا ما كشفت عنه وسائل إعلام إسبانية وكتالونية اليوم الاحد، وأكدت أن حجم ماسيفقده النادي من مزايا مالية سيكون جسيماً.

ميسي الذي اعلن اليوم في مؤتمر صحافي، رحليه عن النادي بعد 21 عاما، هو صاحب 6 كرات ذهبية ويعد نجم جاذب للاستثمارات، لذلك فإن معظم العقود الكبرى التي أبرمها النادي جاءت بسبب “البروغوث”، ما أضفاه من بعد عالمي للفريق الكتالوني، بفضل إبداعاته على مدى عقدين من الزمن.

في هذا السياق، تناولت صحف إسبانية الجانب الاقتصادي في موضوع رحيل ميسي، وبغض النظر عن المبالغة في الأرقام، إلا أنها تعكس حقيقة الخسائر التي سيتكبدها النادي من وراء مغادرة أسطورته.

صحيفة “أي بروفيسيونال” قالت إن القيمة السوقية للنادي ستنخفض بنحو 3.19 مليارات يورو، كما أنه ستكون هناك شكوك في استمرار عقود بعض الشركات الراعية مثل شركة الملبوسات والأدوات الرياضية”نايكي” التي تدفع نحو 950 مليون يورو لسنوات عدة.

ووفقا للصحيفة فإن هذه الشركة ستكون أبرز الخاسرين، خاصة أن مبيعات قميص ليونيل ميسي بالرقم عشرة تتصدر أرقام المبيعات في جميع أنحاء العالم.

كذلك، اعتاد برشلونة أن يتلقى أمولاً هائلة من بيع صور ميسي، كما أنه يتلقى 60 مليون يورو من الإعلانات التجارية سنوياً.

أما العقود الكبرى من الممولين الرئيسيين فستكون خسائرها كبيرة، حيث قدمت في السنوات الأخيرة مؤسسة “راكوتين” اليابانية 55 مليون يورو سنوياً، كذلك 19 مليوناً منحتها مؤسسة “بيكو” مقابل رعاية قميص النادي.

فيما يخص تذاكر المباريات، سيتأثر برشلونة بشكل كبير، وخصوصاً أنه يجني نحو 175 مليون يورو من إيرادات التذاكر، التي يقتنيها المشجعون من الدول الأجنبية خارج إسبانيا.

على صعيد متصل، كشفت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الأحد، عن توصل نادي باريس سان جيرمان لاتفاق مبدئي مع ميسي.

وكان ميسي قد أقر خلال المؤتمر الذي عقده اليوم لتوديع لاعبي النادي الكتالوني وجماهيره، بأن الانتقال إلى باريس سان جيرمان يعد من بين الخيارات المتاحة، لكنه نفى أن يكون قد وقع معهم.

وأكد خلال المؤتمر وهو يمسح دموعه، أنه لم يصل لاتفاق نهائي مع أي ناد، وأنه تلقى اتصالات عدة أندية من أجل ضمه خلال موسم الانتقالات الصيفية الجاري، وأن وكلاءه في مفاوضات واتصالات مع أكثر من فريق.

لكن بحسب إذاعة “مونت كارلو” الفرنسية فإن هناك بعض التفاصيل البسيطة من أجل إتمام التعاقد بين الطرفين وتوقيع العقود، ومن المقرر أن يخضع ميسي للفحوصات الطبية الروتينية يوم غد الاثنين، قبل تقديمه رسميا.

أيضا أكد موقع صحيفة “ليكيب” الفرنسية، أن اللاعب سيصل خلال الساعات المقبلة إلى باريس، وقد يخضع للفحوصات الطبية اليوم أو صباح الغد، وهو ما يجعل انتقال البرغوث الأرجنتيني إلى صفوف فريق العاصمة الفرنسية مسألة وقت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى