اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

لدعم رواد الأعمال من اللاجئين حول العالم .. منظمة هولندية تطلق برنامجا مجانيا “أونلاين”

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

بهدف دعم رواد الأعمال من المهاجرين واللاجئين سواء في هولندا وفي جميع دول العالم، أعلنت منظمة “Forward Inc” ، عن بدء التسجيل ضمن برنامج مجاني “أون لاين”.

تؤكد منظمة “Forward Inc” وهي منظمة دولية مقرها في العاصمة الهولندية أمستردام، على أن هدفها هو مساعدة الوافدين الجدد (المهاجرون من ذوي خلفية اللجوء) على متابعة أحلامهم في ريادة الأعمال.

كما تعمل المنظمة ضمن شبكة من الخبراء والمستثمرين والمدربين من مختلف الصناعات كجسر بين ثقافات الأعمال و الثقافات المجتمعية.

ويقوم برنامج المنظمة بتوجيه المشاركين من رواد الأعمال الطموحين في كل شيء، بداية من تطوير مفاهيم أفكار أعمالهم إلى أن يصبحوا جاهزين لتنفيذ استراتيجيات التسويق و توسيع نطاق أعمالهم وصولا إلى ضمان النجاح.

وتعتمد المنظمة على أربعة برامج رئيسية تنتقل بالمتدربين عبر عدة خطوات وصولا لسوق العمل.

 البرامج وهي :

1- برنامج DEP

هذا البرنامج ( Digital Entrepreneurship Program) هو عبارة عن دورة تدريبية “أون لاين” مدتها 10 أسابيع، حيث يتم منح المشاركين إمكانية الوصول إلى المحتوى التعليمي و دروس خطط الأعمال التي تركز على تطوير أساسيات أعمالهم، ومهاراتهم الرقمية.

 كذلك وفقا لخطة البرنامج فإنها تعمل للفهم الثقافي العام، ويشتمل البرنامج على 60 ساعة من التدريس بالفيديو، مصحوباً بدروس خطط العمل.

أيضا يوفر البرنامج إمكانية التعلم من نظير إلى نظير، من خلال اجتماعات أسبوعية مع مدرب عمل من المنظمة لإبقاء المشاركين على المسار الصحيح، وذلك عبر متابعة تقدمهم في تنفيذ مسؤولياتهم لإنجاح عملهم.

وفي الدورة السابقة لهذا البرنامج خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، كان هناك نحو 35% من المشاركين من اللاجئين والمهاجرين المقيمين خارج هولندا

 ومن الأمثلة عن المشاريع التي عمل عليها بعض ممن شارك في البرنامج خلال الدورة السابقة:

Tasar’s Fatayer | Media Concerns | Cocoon Furniture | Jai’Mkn Eats | Focus E-Magazine

2- برنامج FI  

برنامج (Forward Incubator) ويتكون من مجموعة مختارة من المشاركين من برنامج DEP.

ويتم اختيار 30 مشاركاً ممن لديهم أقوى مفاهيم وأفكار الأعمال، للانضمام إلى منهج تعليمي مكثف مدته 6 أشهر مصمم لإنجاح أعمالهم.

في هذا البرنامج يتم منح كل مشارك من رواد الأعمال فريق عمل مكون من 1 أو 2 من الخبراء و 2 أو 3 من الطلاب الاستشاريين، بالإضافة إلى ذلك سوف يكون هناك ورشات عمل أسبوعية منتظمة ودروس رئيسية من شركاء المنظمة من الشركات.

ويتميز نهاية البرنامج بـ “يوم عرض أفكار الأعمال Demo Day” حيث يقوم رواد الأعمال بعرض أفكار أعمالهم أمام أقرانهم و المدربين وخبراء الصناعة والمستثمرين.

 كذلك يتم منح مكافأة لأولئك الذين لديهم أفضل العروض “Pitches” بمبالغ نقدية وغيرها من الجوائز التي يقدمها شركاء المنظمة.

ما يميز منظمة “Forward” هو تنوع خلفيات المشاركين، عدا عن الرقم القياسي من النساء المشاركات بالبرنامج والذين بدأوا أيضاً أعمالهم الخاصة.

 ويمكن مشاهدة ذلك عبر الفيديو: https://youtu.be/WxFNyJiO8KE

 3- برنامج FGP

برنامج (Forward Growth Program) مكرس لمساعدة أولئك الذين أتموا بنجاح برنامج “FI” في إنشاء ورعاية وتوسيع مفهوم أعمالهم.

ويكون التركيز ضمن هذا البرنامج على تنفيذ خطة العمل التي تم عرضها أمراً أساسياً، كما يحصل رواد الأعمال المشاركين في هذا البرنامج على وصول محدود لموارد المنظمة، والهدف النهائي هو أن يصبحوا مكتفين ذاتياً.

4- برنامج FA  

برنامج (Forward’s Accelerator) هو المكان الذي ينتقل فيه عدد محدود من الشركات الناشئة والتي يتوقع أنها سوف تحقق إيرادات قوية إلى المستوى التالي.

يتكون المشاركون في هذا البرنامج من المشاركين السابقين والحاليين في برامج المنظمة ممن يتناسبون والمعايير المحددة للاشتراك، حيث يتم منح المشاركين إمكانية الوصول إلى شبكة المنظمة من الخبراء والمستثمرين من مختلف الصناعات.

 كذلك ينصب التركيز الرئيسي لهذا البرنامج على تطوير أعمال المشاركين، والعلامات التجارية والمبيعات والتسويق والمساعدة في بناء الفريق الذي سوف يساعد المؤسسة على الازدهار بشكل أفضل، علما إن نحو 60% من المشاركين الحاليين في برنامج الـ FA يقيمون في تركيا.

دورة برنامج  “Digital Entrepreneurship Program” المقبلة

منذ بدء البرنامج وحتى الآن شارك أكثر من 400 شخص من الوافدين الجدد الطموحين في دورات منظمة (Forward Inc ) ومن المتوقع أن ينضم 250 شخص إضافي بحلول نهاية العام الجاري 2021.

بحسب القائمين على البرنامج وفقا لما أكدوه لموقع” أخبار العرب في أوروبا ” فإن ما يقارب ثلث هؤلاء المتقدمين هم من خارج هولندا.

كما ذكروا في حديثهم أن أعمال هذه الشركات الناشئة تندرج تحت مختلف المجالات من السلع الاستهلاكية ووسائل الإعلام و التقنيات والأغذية والمشروبات، إلى التعليم و غيرها.

في الختام، نشير إلى أنه يمكن لأي مهاجر أو لاجئ في جميع دول العالم، التسجيل الآن في برنامج المنظمة.

فإذا كنت من المهاجرين أو من اللاجئين ولديك فكرة عمل، وتتقن اللغة الإنجليزية، يمكنك المبادرة إلى التسجيل الآن من خلال الروابط أدناه:

التسجيل من داخل هولندا عبر الرابط التالي:

https://bit.ly/3xwQzfA

 التسجيل من جميع دول العالم عبر الرابط التالي:

https://bit.ly/3qey6C1

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى