دول ومدن
أخر الأخبار

حمم بركان إسبانيا تلتهم المنازل .. وإجلاء 5 آلاف شخص “فيديو”

 أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

استمر بركان”كومبري فييخا” في جزيرة “لا بالما” الإسبانية في أرخبيل الكناري السياحي، إلقاء حممه البركانية التي دمرت نحو مئة منزل بينما كانت تنحدر ببطء نحو البحر.

وأجلت السلطات نحو 5 آلاف شخص من قرى في الجزيرة مع تدفق حمم من البركان، فيما يحذر الخبراء من أن ثوران البركان قد يستمر لمدة شهرين.

لورينا هيرنانديس لابرادور، مستشارة بلدية لوس يانوس دي اريداني، قالت في تصريحات صحفية: “حتى الآن تم إجلاء خمسة آلاف شخص فيما دمر مئة منزل في بلدات لوس يانوس وإل باسو وتاثاكورتي”.

وأكدت أنه لم يسجل حتى الان سقوط أي ضحايا في ثوران البركان الذي بدأ الأحد، وهو الأول في جزيرة “لا بالما” منذ 50 عاماً.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي، تدفقات هائلة من الحمم البركانية وهي تحرق الأشجار وتغطي الطرق بالكامل وتندفع نحو المنازل عبر النوافذ المفتوحة.

وذكر معهد جزر الكناري لعلم البراكين أن الحمم تتقدم بسرعة تبلغ 700 متر في الساعة وحرارتها حوالى ألف درجة مئوية.

من جانبه، أكد رئيس بلدية إل باسو، إحدى القرى الأربع التي تم إخلاؤها بشكل وقائي من قبل السلطات، للتلفزيون العام الإسباني أن “ما لا يقل عن عشرين منزلاً” قد “دمرت بالكامل” في بلدته.

اقرأ أيضا: سفينة “أوشن فايكنغ” الإنسانية تنقذ نحو 130 مهاجرا في المتوسط

وقال عالم البراكين، خوان مارتن، من المجلس القومي للبحوث التابع للحكومة، لصحيفة “إل موندو” إن الثوران الحالي قد يستمر لمدة أسبوعين على الأقل وربما يصل إلى شهرين.

وكان بركان كومبري فييخا، الواقع في وسط جزيرة لا بالما، يخضع للمراقبة الدقيقة منذ أسبوع بسبب الإرتفاع الكبير في النشاط الزلزالي.

وثار البركان الأحد بعيد الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي وتقدر كمية الحمم البركانية ما بين 17 و20 مليون متر مكعب، بحسب رئيس منطقة جزر الكناري أنخيل فيكتور توريس الذي حذر في مقطع فيديو نُشر على “تويتر” من  أن الثوران “سيستمر” لهذا السبب.

ويعود تاريخ آخر إنفجار للبركان إلى عام 1971. ويبلغ عدد سكان هذه الجزيرة، وهي واحدة من الجزر السبع في الأرخبيل الواقع في المحيط الأطلسي نحو 85 ألف نسمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى