دول ومدن
أخر الأخبار

رئيس وزراء فرنسا السابق يعلن عن إنشاء حزب جديد

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أعلن رئيس وزراء فرنسا السابق، إدوارد فيليب، أمس السبت عن إنشاء حزب جديد تحت اسم “آفاق”.

وخلال بيان الإعلان عن ولادة الحزب الجديد قال فيليب إنه “يحمل استراتيجية للجمهورية الفرنسية حتى عام 2050 تبدو ملامحها في حماية الآباء وجمع كل الطاقات والأذكياء لأجل فرنسا، وذلك من أجل بقاء وقوة الجمهورية”.

وألقى فيليب كلمة أثناء الإعلان عن الحزب أمام عدة مئات من المؤيدين أو المراقبين المهتمين، بما في ذلك الرؤساء الثلاثة للكتل البرلمانية ذات الأغلبية والعديد من البرلمانيين المؤيدين لإيمانويل ماكرون.

وعرض مشروع حزبه وبرنامجه المكون من عشرين التزاما موجزا ​​في 1000 كلمة، في مدينة لوهافر مسقط رأسه ومقر عمديته في النورماندي شمال فرنسا.

اقرأ أيضا: فرنسا بصدد إطلاق حملة عالمية لإلغاء عقوبة الإعدام

وسبق أن فاز فيليب في الانتخابات المحلية الأخيرة وأصبح عمدة بلدية لوهافر، وكان مرشحا مستقلا حيث حصل على 58.8%؜ من الأصوات.

وكانت مصادر سياسية فرنسية قد رجحت بعد خروجه من رئاسة الوزراء بأن هذا الخروج جاء بعد خلافات بينه وبين الرئيس إيمانويل ماكرون حول إدارة الحكومة لجائحة كورونا في فرنسا، وعدم رضاء الشعب الفرنسي عن الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع الأزمة.

في السياق، قال سياسيون فرنسيون أمس لوسائل إعلام محلية، إن إعلان فيليب إطلاق حزبه يأتي في إطار رغبته خوض سباق الرئاسة الفرنسية أمام ماكرون، المقررة ربيع العام المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى