أخباردول ومدن
أخر الأخبار

لمواجهة تدفق المهاجرين.. بولندا تنشر 10 آلاف جندي على حدودها مع بيلاروسيا

أخبار العرب في أوروبا – بولندا

أعلنت الحكومة البولندية إرسال 10 آلاف جندي إلى الحدود الشرقية مع بيلاروسيا، وذلك بهدف مواجهة تدفق المهاجرين عبر الحدود.

الإعلان جاء على لسان وزير الدفاع البولندي “ماريوس بلاشتشاك” يوم الخميس الماضي، والذي أتي بعد أقل من بعد 24 ساعة من إعلان سابق عن إرسال ألفي جندي لدعم حرس الحدود مع بيلاروسيا.

وقال الوزير إنه سيتم نشر 10 آلاف جندي على الحدود مع بيلاروسيا، مؤكدا أنه سيتم إشراك 4 آلاف ممن سيتم إرسالهم في دعم الحدود، في حين يمثل الآخرون تعزيزات إضافية.

يأتي هذا في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر بين وارسو ومينسك حليفة روسيا. 

وكان نائب وزير الداخلية البولندي “ماسيج واسيك” قد أشار يوم الأربعاء الماضي إلى إرسال ألفي جندي إلى الحدود مع بيلاروسيا لدعم حرس الحدود البولندي هناك.

جاء ذلك في أعقاب موافقة وزارة الدفاع إرسال قوات إضافية بناء على طلب من حرس الحدود أنفسهم في ظل ”زيادة محاولات عبور المهاجرين للحدود بشكل غير نظامي من بيلاروسيا“. 

وكان رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، قد ذكر قبل ذلك عن تحرك 100 من مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، المنتشرين في بيلاروسيا، باتجاه حدود بلاده.

وصف مورافيتسكي الأمر بأنه بالغ الخطورة، مرجحا بأن هذه القوات جاءت لمساعدة المهاجرين غير النظاميين للعبور إلى بولندا انطلاقا من الأراضي البيلاروسية.

وكانت بيلاروسيا قد أكدت نشر مقاتلين من مجموعة فاغنر على أراضيها، وقالت إنهم بدؤوا بتدريب جيشها.

اقرأ أيضا: قلق ألماني من تزايد تدفق المهاجرين من بيلاروسيا إلى بولندا

وبحسب الحكومة البولندية، فقد رصد حرس الحدود محاولة 160 مهاجرا العبور من بيلاروسيا إلى بولندا يوم السبت 5 أغسطس/آب الجاري.

وأضافت في بيان، بأنه كان هناك 147 مهاجرا آخرين حاولوا العبور يوم الأحد 6 آب/اغسطس.

ووفقا لأرقام السلطات البولندية، فقد تم تسجيل 19 ألف محاولة عبور لمهاجرين غير شرعيين منذ بداية العام الجاري حتى نهاية يوليو/تموز الفائت انطلاقا من بيلاروسيا، بالمقارنة مع 16 ألف في نفس الفترة خلال العام الماضي 2022 .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى