اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

معنويات المستثمرين تتراجع في منطقة اليورو

 أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

تراجعت معنويات المستثمرين في منطقة اليورو في سبتمبر/أيلول الجاري، مدفوعة بانخفاض حاد آخر في التوقعات بسبب مخاوف من أن القيود الجديدة لكورونا قد تبطئ أنشطة الشركات.

ووفقا لمسح قامت به مؤسسة “سنتكس” فقد انخفض مؤشر معنويات المستثمرين في المنطقة إلى 19.6 نقطة من 22.2 نقطة في أغسطس/آب الماضي. علما أن هذه أقل قراءة منذ أبريل/ نيسان الماضي وتأتي دون التوقعات.

وعانى مؤشر فرعي للتوقعات من رابع انخفاض على التوالي ونزل لأدنى مستوى منذ مايو/أيار 2020. وظل مؤشر للأوضاع القائمة دون تغيير.

وشمل مسح مؤسسة “سنتكس” 1070 مستثمرا وأُجرى في الفترة من الثاني إلى الرابع من سبتمبر/ أيلول الحالي.

 من جهة ثانية، تراجعت مبيعات التجزئة بمنطقة اليورو خلال يوليو/ تموز الفائت، في أداء أضعف بكثير من المتوقع، لتتراجع بشكل رئيسي جراء انخفاض حاد في أعداد السلع المشتراة عبر الإنترنت، بحسب تقرير صدر عن مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات”، يوم الجمعة الماضي.

اقرأ أيضا: يوروستات: تراجع معدل البطالة في منطقة اليورو

وتراجعت مبيعات التجزئة في 19 دولة تتعامل بالعملة الموحدة “اليورو” بنحو 2.3% في يوليو/ تموز مقارنة مع يونيو/حزيران، لكنها ما زالت مرتفعة 3.1% عنها في يوليو/تموز 2020 .

تأتي هذه الأرقام مغايرة لتوقعات خبراء اقتصاد استطلعت وكالة “رويترز” آراءهم في وقت سابق، حيث توقعوا زيادة شهرية 0.1% و4.8 % على أساس سنوي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى