دول ومدن
أخر الأخبار

بداية العام المقبل.. بريطانيا توافق على استخدام لقاح “استرازينيكا”

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

وافقت بريطانيا اليوم الأربعاء، على الاستخدام الطارئ للقاح “أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا المستجد، وبدء عملية التطعيم به بداية العام المقبل، لتصبح أول دولة في العالم توافق على اللقاح الذي طورته الشركة البريطانية بالتعاون مع جامعة أكسفورد

السلطات البريطانية قالت في بيان لها: إنها “وافقت على توصية وكالة الأدوية ومنتجات الرعاية في بريطانيا، باستخدام لقاح جامعة أكسفورد وشركة استرازينيكا”. لافتة إلى أن :”اللقاح استوفى  معايير السلامة والجودة والفاعلية الصارمة”.

وكانت شركة الأدوية البريطانية السويدية “أسترازينيكا”، أكدت في وقت سابق أن لقاحها تمكن من تحقيق “معادلة ناجحة” ضد كورونا، وفعاليته تساوي لقاح “فايزر -بينوتيك”، ويؤمن حماية بنسبة 100 بالمئة ضد الحالات الحادة من كورونا التي تتطلب دخول المستشفى”.

بدورها، أكدت شركة استرازينيكا أن “عملية التطعيم باللقاح في المملكة المتحدة ستبدأ في وقت مبكر من العام المقبل”.

اقرأ أيضا: مخاوف دينية من لقاح كورونا بسبب مادة مأخوذة من “لحم الخنزير”

وأظهرت التجارب الأولية نتائج متباينة فيما يتعلق بلقاح “أسترازينيكا”، ففي البداية كان المعدل الوسطي للفاعلية 70 بالمئة، قبل أن يقفز إلى 90 بالمئة بحسب الجرعة.

بينما علقت آمال كبيرة على لقاح “أسترازينيكا”، الذي يستند إلى نسخة ضعيفة من فيروس مأخوذ من الشامبانزي، وذلك بسبب تكلفته المنخفضة.

ويتمتع اللقاح أنه يمكن تخزينه ونقله في ظروف تبريد عادية تتراوح بين درجتين و8 درجات مئوية لمدة ستة أشهر على الأقل، وهذا لا يقارن بلقاح “فايزر-بايونتيك” الذي يحتاج لأن يخزن في درجة 70 الصفر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى