دول ومدن
أخر الأخبار

عبور أكثر من 28 ألف مهاجر إلى بريطانيا عبر المانش خلال العام الماضي

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

كشفت تقارير صحافية بريطانية أمس الاثنين، عن وصول أكثر من 28 ألف مهاجر غير شرعي إلى سواحل المملكة المتحدة عبر بحر المانش خلال العام الماضي 2021.

وبحسب وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه” فقد وصل 28395 مهاجرا غير شرعي انطلاقا من فرنسا على متن قوارب صغيرة أقلتهم عبر بحر المانش، مشيرة إلى أن هذا العدد القياسي يمثل قرابة ثلاثة أضعاف ما تم تسجيله في عام 2020 (8400 شخص).

الوكالة نقلت عن بيانات صادرة عن وزارة الداخلية البريطانية، أن شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي سجل لوحده وصول ما يقرب من 6900 مهاجر غير نظامي إلى الساحل الإنجليزي، بينهم 1185 شخصا وصلوا في يوم واحد، في رقم قياسي.

كذلك وصل قبل عيد الميلاد الشهر الماضي إلى سواحل بريطانيا قرابة 1200 مهاجر انطلاقا من سواحل مدينة كالية الفرنسية خلال ثلاثة أيام، بحسب ما ذكرت وزارة الداخلية البريطانية.

وارتفعت بقوة أعداد المهاجرين الذي يحاولون مغادرة فرنسا للوصول إلى بريطانيا عبر المانش، منذ أن شددت السلطات الفرنسية في 2018 إجراءات التفتيش في كل من مرفأ كاليه و”يوروتانل”، النفق الذي يربط بين ضفتي المانش، وهما منشأتان كان المهاجرون يستخدمونهما للعبور مختبئين داخل مركبات.

في مقابل ذلك، حاول أكثر من 21 ألف مهاجر عبور المانش خلال العام الماضي، بينهم قرابة 4 آلاف كانوا يعانون من صعوبات حين أنقذوا وأُعيدوا إلى السواحل الفرنسية.

اقرأ أيضا:وصول 16 جثة إلى العراق من غرقى مأساة المانش

وتسبب تفاقم الوصول الكثيف للمهاجرين في توتر علاقات فرنسا مع بريطانيا حيث تتهم لندن باريس بعدم بذل ما يكفي من الجهود لمنع انطلاق الرحلات من أراضيها، على الرغم من الأموال المخصصة لهذا الغرض.

وزادت حدة التوتر بين البلدين في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بعد غرق 27 مهاجرا  كانوا على متن قارب مطاطي، في أسوأ مأساة هجرة يشهدها هذا المعبر على الإطلاق.

جدير بالذكر أنه منذ نهاية 2018 تزايدت عمليات عبور المانش باتجاه المملكة المتحدة، على الرغم من التحذيرات المتكرّرة من السلطات التي تشدد على خطورة هذا النوع من الهجرة بسبب كثافة حركة المرور والتيارات القوية وانخفاض درجة حرارة المياه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى