اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

أكثر من المتوقع.. تراجع معدل مبيعات التجزئة بمنطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

تراجع مبيعات التجزئة في منطقة اليورو خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وفقا لبيانات صدرت اليوم الجمعة عن معهد الإحصاءات الأوروبي “يوروستات”

وقال المكتب إن مبيعات التجزئة في منطقة العملة الأوروبية الموحدة ” اليورو” التي تضم 19 دولة، انخفضت بنسبة شهرية بلغت 3 %في ديسمبر/ كانون الأول الماضي مقابل زيادة بنسبة 1% في نوفمبر/ تشرين الثاني السابق عليه.

وأشار إلى أن هذا هو أول تراجع لمبيعات التجزئة في منطقة اليورو خلال خمسة أشهر، وتفوق هذه النسبة بفارق كبير تقديرات خبراء الاقتصاد والتي كانت تبلغ سالب نصف في المائة. علما أن شهر ديسمبر/ كانون الثاني هو شهر الاعياد في أوروبا وتكثر فيها مبيعات التجزئة مقارنة مع باقي أشهر العام.

وبحسب بيانات ” يوروستات” فقد تراجعت مبيعات الأغذية والمشروبات والتبغ بنسبة 0.3%، فيما انخفضت مبيعات السلع غير الغذائية بنسبة أكثر حدة بلغت 5.2% . وفي الوقت ذاته، ارتفعت مبيعات وقود السيارات بنسبة 0.1 %.

أما على أساس سنوي، ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 2% مقابل ارتفاع بنسبة 8.2% في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وكان من المتوقع أن ترتفع مبيعات التجزئة بنسبة سنوية تبلغ 5.1 %.

اقرأ أيضا: معدل التضخم في منطقة اليورو يرتفع لأعلى مستوى منذ 1997

أما بخصوص دول الاتحاد الأوروبي الـ27، تراجعت مبيعات التجزئة في ديسمبر/ كانون الأول بنسبة 2.8 % شهريا، ولكنها ارتفعت بنسبة سنوية تبلغ 2.6 %.

وكان مكتب الاحصاءات الأوروبي أفاد في تقرير أصدره الأربعاء، بأن معدل التضخم في المنطقة بلغ 5.1% في يناير/ كانون الثاني الماضي، مؤكدا أن هذا التضخم القياسي جاء بشكل رئيسي نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة. وكان معدل التضخم بلغ 5% في ديسمبر/كانون الأول.

وأشار إلى أن هذا المعدل لم يتم تسجيله منذ أن بدأ بجمع البيانات في 1997 للدول الـ19 التي تستخدم عملة اليورو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى