اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

موسكو: الغاز للأوروبيين بالروبل بدءا من الخميس المقبل

أخبار العرب في أوروبا – وكالات

أعلنت الرئاسة الروسية أن الدفع لشراء الغاز الروسي بالنسبة للأوروبيين سيكون بالروبل حصرا بداية من الخميس المقبل، وفقا لبيان صحافي صدر عن الكرملين اليوم الأثنين.

وجاء في البيان: “يتعين على الحكومة الروسية، جنبا إلى جنب مع البنك المركزي الروسي وشركة “غازبروم” المساهمة العامة، تنفيذ مجموعة من الإجراءات لتغيير عملة الدفع لإمدادات الغاز الطبيعي إلى دول الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى، التي اتخذت إجراءات تقييدية ضد مواطني روسيا وعدد من الكيانات القانونية الروسية، إلى الروبل الروسي”.

وأضاف الكرملين: “روسيا تسعى للتوصل إلى وسائل وسبل تقبل من خلالها قيمة صادراتها من الغاز بعملتها المحلية، وإنها ستتخذ قراراتها في اللحظة المناسبة في حالة امتناع الدول الأوروبية عن الدفع بالروبل”.

ونقلا وكالة رويترز عن “ديمتري بيسكوف” المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحافي عبر الهاتف قوله “لن نقدم الغاز بالمجان.. هذا شيء واضح.. في وضعنا الراهن، من غير الممكن ولا المناسب أن نقوم بأعمال خيرية مع العملاء الأوروبيين”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر تعليماته في 23 مارس/ آذار ، بتحويل كل مدفوعات إمدادات الغاز إلى أوروبا إلى العملة الوطنية في أسرع وقت ممكن، مشددا على أنه “لا معنى لتوريد السلع الروسية للاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة الأمريكية وتلقي المدفوعات باليورو والدولار”.

وأعقب القرار تعويض الروبل 20 %من خسائره أمام الدولار، فيما يؤكد الخبراء أنه سيستمر في الارتفاع، ولا سيما أن القرار يشمل بيع صادرات أخرى بخلاف الغاز، وعلى الجانب الآخر فقد تباينت ردود فعل الدول الأوروبية على القرار، بين من يرفض أو لا يتصور أو لا يستوعب آلية الاستمرار في الحصول على إمدادات الغاز، بحسب وكالة “تاس” الروسية.

واعتبرت دول مجموعة السبع المطالبة الروسية الدفع بالروبل “غير مقبولة”. و أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابك أن دول مجموعة السبع تعتبر مطالبة روسيا بدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل “غير مقبولة”، وتظهر أن الرئيس بوتين “في مأزق” على حد تعبيره.

وقال هابك إثر اجتماع عبر الإنترنت مع نظرائه في مجموعة السبع “جميع وزراء مجموعة السبع توافقوا على أن ذلك هو انتهاك أحادي وواضح للعقود القائمة… ما يعني أن الدفع بالروبل غير مقبول”.

أضاف :”نطلب من الشركات المعنية عدم الاستجابة لطلب بوتين”، واصفا روسيا بأنها “مورد غير موثوق”. وشدد الوزير الذي تترأس بلاده هذا العام مجموعة السبع “الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا واليابان وألمانيا وإيطاليا”، أن هذا المطلب يظهر “بوضوح محاولة بوتين لتقسيمنا”.

وتسعى ألمانيا التي كانت تستورد أكثر من 55 %من غازها من روسيا قبل الحرب في أوكرانيا، إلى تقليص بسرعة اعتمادها على هذا الغاز الروسي من خلال تنويع مصادرها، لكنها لا تتوقع أنها ستكون قادرة على الاستغناء عنه قبل منتصف 2024.

اقرأ أيضا: باريس وبرلين ترفضان مطالب بوتين دفع واردات الغاز الروسي بالروبل

كذلك، أكد كبير المستشارين الاقتصاديين للحكومة الإيطالية الأسبوع الماضي، أن إيطاليا ستظل تدفع الثمن باليورو لروسيا.

وقال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة الإيطالية “إيني” في منتدى للطاقة بالإمارات أمس الأحد: “القضية الكبيرة الوحيدة في أوروبا هي الغاز، وروسيا تطلب منا الدفع بالروبل وهو ما لسنا نملكه وغير وارد في العقد”.

بدورها، شددت شركة “بي. جي. نيج” البولندية، التي أبرمت عقدا مع غازبروم حتى نهاية العام أنها لا تستطيع ببساطة التحول لنظام الدفع بالروبل

أيضا قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة الماضي إن مطالبة بوتين دفع ثمن شحنات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي بالروبل وليس بالدولار أو اليورو، “غير ممكن” و”لا تنص عليه العقود”، معتبرا الطلب الروسي “لا يتماشى مع ما تم التوقيع عليه، ولا أرى سببا لنطبقه”.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي وضع هدفا يتمثل في خفض اعتماده على الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام، ووقف واردات الوقود الأحفوري الروسي بحلول 2027.

كذلك، فإن واشنطن أكدت يوم الجمعة الماضي، أنها تعمل لتوريد 15 مليار متر مكعب من المسال إلى الاتحاد الأوروبي خلال العام الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى