اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

باريس وبرلين ترفضان مطالب بوتين دفع واردات الغاز الروسي بالروبل

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

رفضت كل من باريس وبرلين مطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دفع واردات الغاز الروسي بالروبل.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الجمعة إن مطالبة بوتين بدفع ثمن شحنات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي بالروبل وليس بالدولار أو اليورو، “غير ممكن” و”لا تنص عليه العقود”.

وفي معرض رده على سؤال وجه له إثر القمة الأوروبية في بروكسل حول الإعلان الذي أصدرته موسكو الأربعاء، قال ماكرون إن الطلب الروسي “لا يتماشى مع ما تم التوقيع عليه، ولا أرى سببا لنطبقه”.

وأضاف”نواصل عملنا التحليلي”، لكن “جميع النصوص الموقعة واضحة: هذا محظور. لذا يتعين على الفاعلين الأوروبيين الذين يشترون الغاز ويتواجدون على الأراضي الأوروبية أن يدفعوا باليورو”، مشددا على أنه “من غير الممكن القيام بما هو مطلوب، وهو أمر لا تنص عليه العقود”.

كما أعتبر الرئيس الفرنسي أن موسكو تسعى بهذا المطلب إلى إنشاء “آلية التفاف” على العقوبات الاقتصادية والمالية التي فرضها الأوروبيون في أعقاب غزو أوكرانيا.

واردف بالقول “نحن مشتر كبير جدا للغاز الروسي وما نعتبره نقطة ضعف بالنسبة لنا هو أيضا نقطة ضعف لروسيا التي لا تستطيع تغيير هيكلية خطوط أنابيبها بين ليلة وضحاها”.

من جانبها، أكدت الحكومة الألمانية رفضها مطالب بوتين لدول معينة من بينها ألمانيا دفع توريدات الغاز الروسي بـ ”الروبل”.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية  “أنالينا بيربوك اليوم السبت، خلال مؤتمر محلي لحزبها (حزب الخضر) أن “العقوبات المشددة التي تم فرضها على روسيا أثمرت لأن بوتين طالب بدفع ثمن الطاقة بالروبل”.

وشدد بالقول على أنه لا ينبغي الرضوخ لهذا المطلب “فالتعاقدات تم إبرامها باليورو أو بالدولار، وسيتم الدفع إما باليورو أو الدولار، ولن نشارك في هذه اللعبة”.

وتعتمد ألمانيا بشكل كبير على الغاز الروسي الذي يمثل حوالي 55 % من إجمالي وارداتها الغازية.

ورغم غزو أوكرانيا، يستمر الغاز الروسي في التدفق إلى الاتحاد الأوروبي الذي يرفض حظر عليه. لكن الدول الأوروبية تعهدت الإسراع في خفض اعتمادها على الغاز الروسي.

 وكان الرئيس الروسي أعلن الأربعاء الماضي، أن بلاده ستبدأ بيع الغاز إلى “بلدان غير صديقة” بالعملة الوطنية الروسية “الروبل”.

اقرأ أيضا: بايدن يصف بوتين بـ” الجزار ” وروسيا تحذر

وسبق أن صنفت موسكو جميع الدول التي فرضت عليها عقوبات اقتصادية بسبب غزوها أوكرانيا بـ” دول غير الصديقة”.

وقال بوتين خلال اجتماع حكومي نقله التلفزيون الرسمي: “إن روسيا لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء إيصال الغاز إلى “دول غير صديقة”، بما في ذلك جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي، بعد فرض عقوبات مشددة على بلاده جراء حربها على أوكرانيا.

وشدد بالقول :”لا معنى لتوريد السلع الروسية للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتلقي المدفوعات باليورو والدولار”، وتابع: “الدولار عملة لا يمكن الوثوق بها”.

وبحسب بوتين فإن “روسيا سوف تستمر في توريد الغاز، ولكنها سوف تغير عملة الدفع فقط”، مؤكدا أنه أصدر تعليمات للبنك المركزي ومجلس الوزراء “لتحديد إجراءات المعاملات مع أوروبا بالروبل الروسي في غضون أسبوع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى