أخباردول ومدن
أخر الأخبار

المستشار الألماني يحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

حذر المستشار الألماني أولاف شولتس من مخاطر اندلاع حرب عالمية، مشددا على أن أي مواجهة عسكرية مباشرة يقوم بها حلف شمال الأطلسي” الناتو” مع روسيا قد تؤدي إلى نشوب حرب عالمية ثالثة.

كلام شولتس جاء في مقابلة نشرتها اليوم الجمعة صحيفة “دير شبيغل”، وذلك تعليقا على الحرب الروسية في أوكرانيا المستمرة منذ نهاية فبراير/ شباط الماضي.

وردا على سؤال حول تقاعس ألمانيا عن تسليم أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا، أكد “شولتس” على أنه لا توجد قاعدة تنص على متى يمكن اعتبار ألمانيا طرفا في الحرب في أوكرانيا.

وأضاف:”لهذا السبب، من الأهمية بمكان أن نفكر في كل خطوة بحذر شديد، وأن ننسق بشكل وثيق مع بعضنا البعض. تجنب التصعيد تجاه الحلف يمثل أولوية قصوى بالنسبة لي”، وتابع محذرا “عواقب الخطأ ستكون مأساوية”.

يأتي هذا في وقت يواجه فيه “شولتس” ضغوطا متزايدة في الداخل من أجل إرسال أسلحة ثقيلة إلى القوات الأوكرانية، إذ اكتفت برلين حتى الآن بإرسال أسلحة مضادّة للدبابات وصواريخ أرض-جو وذخيرة وأسلحة دفاعية فقط للأوكرانيين.

لكن الحكومة الألمانية تعهدت بتقديم مساعدات مالية تبلغ أكثر من مليار يورو حتى تتمكن كييف من شراء أسلحة تحتاج إليها للقتال.

وبعد أن هذا التعهد من الحكومة جاء الرد من الجيش، إذ رفض مسؤول عسكري ألماني رفيع، فكرة تسليم أسلحة لأوكرانيا.

اقرأ أيضا: تراجع الصادرات الألمانية إلى روسيا أكثر من 57%

وقال نائب المفتش العام للقوات المسلحة “ماركوس لأوبنتال” في تصريحات للقناة الثانية في التلفزيون الألماني، إن تلك الخطوة قد تؤثر على الجاهزية العسكرية للبلاد، ولجهة التزامات البلاد مع حلف “الناتو” بحوالى 13 ألف جندي ألماني حاليا، و16 ألفا العام المقبل، مؤكدا أن نقل أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا ليس مسألة سهلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى