اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

توقعات بتراجع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال 2022

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

توقع مسؤول في البنك المركزي الأوروبي أن يتراجع معدل التضخم بمنطقة اليورو خلال العام الجاري 2022.

وقال عضو المجلس الحاكم للبنك المركزي الأوروبي”جابريل مخلوف” في تصريحات صحافية اليوم السبت، إن “التضخم لابد أن يتراجع في 2022 نظرا لانحسار العراقيل أمام سلاسل الإمداد وتراجع أسعار الطاقة”، مرجحا في الوقت نفسه أن يظل معدل التضخم عند أكثر من 2% في منطقة اليورو لبقية العام.

وأضاف في برنامج لقناة “كي.سي.إل.آر أن ” أنه لا يتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة في 2022، رغم أنه يجب على صناع السياسات “المراقبة عن كثب”.

وأردف بالقول إن :” التحدي الأكبر”سوف يكون مراقبة أي آثار لجولة ثانية للتضخم، مثل زيادة الأجور بدون زيادات مقابلة لها في الإنتاجية”، مشيرا إلى أنه “إذا ما رأينا مخاطر من نوعية آثار الجولة الثانية تحدث، فسوف نتخذ إجراء قطعا في البنك المركزي الأوروبي لإدارة هذا الأمر”.

وبحسب مخلوف، وهو محافظ البنك المركزي الأيرلندي فإنه من الممكن أن “نرى تراجعا للتضخم على مدار هذا العام.. ومن المحتمل أن يظل -في منطقة اليورو- أكثر من 2 % على مدار العام الجاري ولكن سوف يتراجع عن المستوى الذي وصل له”.

وتابع: “فيما تتعافى الاقتصادات من الجائحة، فإنه ربما يتم تشديد السياسات النقدية مقارنة بالعامين أو الثلاثة الماضية، رغم أن الوتيرة غامضة”.

وكانت رئيسة البنك المركزي الأوروبي”كريستين لاغارد” قد توقع في تصريحات سابقة، أن يستقر التضخم ثم يتباطأ تدريجيا على مدار 2022.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار المنتجين في ألمانيا إلى أعلى مستوى منذ 1949

وقالت “لاغارد” في مقابلة مع صحيفة”فرانس إنتر” الفرنسية أمس الأول الخميس، إن التضخم سينخفض أقل مما كان متوقعا قبل عام. مؤكدة بالقول”ولكنه سينخفض”.

المسوؤلة الأوروبية أوضحت أن الانخفاض سيستمر خلال 2023 و 2024 لأن أسعار الطاقة لن تستمر بالارتفاع إلى ما لا نهاية كما ستنتهي الاختناقات التي تشهدها الامدادات.

يشار إلى أن أسعار المستهلك في منطقة اليورو ارتفعت لمعدل سنوي قياسي بلغ 5% في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعد زيادة بنسبة 4.9 % في نوفمبر/ تشرين الثاني.

كما ارتفعت أسعار الطاقة وحدها بنسبة 27.5% في ذلك الشهر مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى