أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

السويد.. توقعات بموجة غلاء جديدة في المواد الغذائية بحلول منتصف الصيف

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أفادت وسائل إعلام سويدية اليوم الجمعة، أن خبراء تجارة الأغذية يتفقون على أن موجة جديدة في أسعار الغذاء ستشهدها السويد بحلول منتصف الصيف المقبل .

يأتي هذا في وقت لاتزال فيه آثار أزمة فيرو كورونا تطارد رفوف المتاجر في البلاد. ويتوقع الخبراء أنه في غضون بضعة أشهر من المرجح أن تضاف إليها آثار الحرب الروسية في أوكرانيا.

ورغم غلاء كثير من المواد الغذائية مؤخرا في السويد، إلا أن الخبراء يعتقدون أن الأسعار لم تصل إلى نهايتها بعد.

ونقلت صحيفة “أفتونبلادت” عن “كارل إيكردال” مسؤول الاقتصاد في شركات الأغذية قوله إن “الأزمة بمثابة صخرة كبيرة جدا ضربت المياه وتخلق الآن حلقات ضخمة من التداعيات”.

وأوضح أن“جميع الأطعمة المعبأة سيزيد سعرها. لم يسبق لنا أن شهدنا مثل هذا الوضع المعقد في إنتاج الغذاء السويدي”، مضيفا :”قد يعتقد البعض أننا وصلنا إلى ذروة وأن الأسعار ستنخفض قريبا. لكن الزيادة في الأسعار التي شهدناها في المتاجر حتى الآن لا علاقة لها بالحرب، بل بآثار أزمة كورونا. وسيأتي تأثير الحرب لاحقا”.

وتوقع “إيكردال” أن تكون صدمة الأسعار التالية في منتصف الصيف. وذكرت الصحيفة أن عددا من الخبراء الذين تحدثت إليهم يتفقون مع ذلك.

ويقول المسؤول الاقتصادي السويدي :“لم يتلق المنتجون بعد تعويضا عن زيادات التكاليف المرتبطة بالحرب. هذا تراكم يمتد من ثلاثة إلى خمسة أشهر، ما يعني أن تأثير الحرب على الأسعار قد يكون في يوليو/ تموز تقريبا”.

في السياق، ذكرت منظمة تجارة الأغذية السويدية إنها ستسمح بزيادة أسعار في وقت مبكر من أجل المنتجين.

وعلق إيكردال على هذا بالقول “نأمل أن تلتزم المنظمة بكلمتها لأنه من الصعب جدا على المنتجين تحمل تكاليف الإنتاج المتزايدة التي ترتفع 30 و 40 و 50 بالمئة”.

اقرأ أيضا: شركة صيدلة بالسويد تقوم بإرسال بيانات نحو مليون زبون إلى فيسبوك

وعزا هذه الأزمة إلى نقص المواد الأولية وغلائها، وتأخر التسليم، وزيادة أسعار الطاقة، والتضخم الكبير، وقال “في النهاية، يضطر المستهلكون إلى دفع ثمن ذلك في المتجر”.

يشار إلى أنه وفقا لعدد من الخبراء السويديين فإن أسعار بعض السلع الغذائية مرشحة للارتفاع أكثر من غيرها الأشهر المقبلة وهي:

( الخبر والمعكرونة، الدجاج، اللحم، السمك، الحليب، البيض، زيت الطبخ، القهوة، إضافة لتناول الوجبات في المطاعم).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى