أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

وزير الاقتصاد الألماني: قرار أوروبي بشأن حظر النفط الروسي خلال أيام

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، إنه قد يُتخذ قرار بفرض حظر أوروبي على النفط الروسي “خلال أيام قليلة”.

يأتي هذا التصريح على الرغم أن موضوع حظر النفط الروسي لم يحظ بعد بالإجماع اللازم في إطار الدول السبع والعشرين.

وفي تصريحات لقناة “زد دي إف” الألمانية الحكومية في وقت متأخر مساء الإثنين، قال هابيك إن “عددا قليلا فقط من الدول، خاصة المجر، تحدثت عن مواجهة مشكلات”،مؤكدا أن ” المناقشات مستمرة وأعتقد أننا سنشهد انفراجا في غضون أيام قليلة”.

وتابع قائلا: “الحظر في متناول اليد”. علما أن أي قرار بشأن فرض عقوبات أوروبية يحتاج إلى إجماع الدول الأعضاء.

وفي وقت سابق أعلنت الدول الأوروبية وقف استيراد الفحم الروسي اعتبارا من أغسطس/آب المقبل، لكن الحظر النفطي الذي يفترض أن يُفعل بحلول نهاية العام ما زال قيد المناقشة وسط معارضة عدة دول لهذا القرار .

وكان الاتحاد الأوروبي قد خطط في الأساس لوقف واردات الخام الروسي في غضون ستة أشهر والمنتجات المكررة بحلول نهاية عام 2022، لكن المجر ترفض في الوقت الحالي هذه الحزمة السادسة من العقوبات التي اقترحتها رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين، لعدم وجود ضمانات بشأن إمداداتها.

ويخشى رئيس وزراء المجر “فيكتور أوربان” الذي أيد جميع العقوبات الأوروبية حتى الآن على الرغم من قربه من فلاديمير بوتين، من ارتفاع الأسعار.

اقرأ أيضا: الروبل الروسي يقفز إلى أعلى مستوى أمام اليورو في 7 سنوات

والمجر ليس لها منفذ على البحر وتعتمد على النفط الذي يأتيها عبر خط أنابيب “دروجبا” من روسيا، لذلك طلبت إعفاء وارداتها من العقوبات والتي تمثل 0.7 % ( 2.8 مليون برميل يوميا) جزءا صغيرا من المشتريات الأوروبية.

وتسبب الغزو الروسي المستمر منذ ثلاثة أشهر، وهو أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ عام 1945، في فرار أكثر من 6.5 مليون أوكرانيا إلى الخارج، وتحويل مدن بأكملها إلى أنقاض، ودفع الغرب إلى فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى