أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

معدل التضخم في النمسا يرتفع إلى أعلى مستوى منذ عام 1975

أخبار العرب في أوروبا – النمسا

واصل معدل التضخم في النمسا الارتفاع ليسجل أعلى مستوى له منذ نحو 47 عاما، بحسب ما أكده مكتب الاحصاءات النمساوي.

وقال المكتب في تقرير أصدره اليوم الخميس، إن البلاد شهدت في يونيو/ حزيران الماضي استمرار ارتفاع معدل التضخم ليسجل أعلى معدل له، وهو ما لم تشهده البلاد منذ سبتمبر/أيلول 1975، بواقع 8.7%.

وأكد التقرير أن السبب في استمرار ارتفاع التضخم، يعود إلى الزيادة الحادة في أسعار الوقود والغذاء والطاقة المنزلية وتجارة التجزئة.

وأوضح أن كلفة سلة التسوق الأسبوعية، التي تشمل أسعار مشتريات الوقود والطعام والخدمات الأساسية، ارتفعت بشكل ملحوظ بلغ نحو 19% على أساس سنوي.

كما ارتفع سعر وقود الديزل بنحو 65%، والبنزين بنحو 61%، وزيت التدفئة بأكثر من الضعف، والغاز بنسبة 78%، مقارنة بالشهر نفسه من العام 2021.

فيما يخص المواد الغذائية والمشروبات، رصد المكتب ارتفاعا في الأسعار بنسبة 11%، مقارنة بشهر يونيو/حزيران 2021.

كذلك، شهدت أسعار اللحوم زيادة بنسبة 13%، والخبز ومنتجات الحبوب بنسبة 11%، وأسعار الخضراوات بنسبة 12%، والفاكهة بنحو 6%.

وقال مكتب الإحصاءات إن أسعار إيجارات المساكن والمياه والطاقة المنزلية زادت بمعدل 10%.

على صعيد متصل، استبعد تقرير معهد البحوث الاقتصادية النمساوي (wifo)، للفترة من 2022 إلى 2026، حدوث انتعاش اقتصادي سريع لثامن أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي.

وتوقع استمرار المعهد في تقرير أصدره قبل أيام معاناة اقتصاد النمسا من تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية في أوكرانيا لسنوات مقبلة.

وتنبأ المعهد بنمو الناتج المحلي الإجمالي في النمسا بنسبة 4.3 %، خلال العام الجاري، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى تقلص النمو الاقتصادي خلال السنوات الأربع التالية إلى نحو 1.5%.

من جهة ثانية، أكدت شركة “أو إم في” النمساوية للغاز أن البلاد ستتلقى نحو نصف كميات الغاز المتفق عليها مع روسيا الخميس، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء النمساوية.

اقرأ أيضا: اليورو عند أعلى مستوياته في أسبوعين

ونقلت الشركة النمساوية عن عملاق الطاقة الروسية المملوك للدولة “غازبروم” القول “إن تدفقات الغاز ستعود إلى المستوى الذي كانت عليه قبل بدء أعمال الصيانة التي استمرت عشرة أيام في خط أنابيب (نورد ستريم 1) والتي انتهت في وقت سابق اليوم الخميس”.

وجاء في التقرير إنه خلال فترة العشرة أيام، حصلت شركة “أو إم في” على ثلث كميات الغاز التي طلبتها من روسيا. علما أن النمسا تحصل على أغلب كميات شحنات الغاز الروسي عبر أوكرانيا وليس عبر خط أنابيب “نورد ستريم 1”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى