أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

أسعار الكهرباء في أوروبا تقفز لمستوى قياسي جديد

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

قفزت أسعار العقود الآجلة للكهرباء تسليم الغد في أوروبا إلى مستوى قياسي جديد اليوم الأربعاء، لتزيد الضغوط على الحكومات في القارة العجوز بهدف تسريع خطط حماية المستهلكين من الارتفاع الحاد لمعدلات التضخم.

وأفادت وكالة “بلومبيرغ” للأنباء أن ارتفاع أسعار الكهرباء في أوروبا لمستويات قياسية بات أمرا يوميا تقريبا، مشيرة إلى أن أسعار الكهرباء تسليم يوم غد الخميس ارتفعت في بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وشمال أوروبا.

وذكرت أنه في فرنسا حيث تزيد أسعار الجملة للكهرباء عن باقي دول أوروبا ارتفع السعر بنسبة 5.5% إلى 645.54 يورو لكل ميغاواط/ ساعة.

وتبلغ أسعار الكهرباء حاليا في أوروبا عدة أضعاف عن متوسط الأسعار خلال السنوات القليلة الماضية، في الوقت الذي تشتد فيه حدة أزمة إمدادات الطاقة في أوروبا على خلفية الحرب الروسية على أوكرانيا ومخاوف من قيام موسكو بوقف كامل لتدفق الغاز إلى أوروبا خلال فصل الشتاء.

اقرأ أيضا: محللون يتوقعون تراجع اليورو إلى 0.97 دولار خلال الفترة المقبلة

كما يأتي الارتفاع الأخير في سعر الكهرباء على خلفية التوقعات بتراجع حاد في إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في مختلف أنحاء القارة، وهو ما يجعل شبكات الكهرباء أكثر اعتمادا على محطات الوقود الأحفوري الأعلى كلفة.

جدير بالذكر أن أسعار الغاز الطبيعي يعد حاليا المحرك الأساسي لأسعار الكهرباء الأوروبية، وارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز في ظل تراجع صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى