أخباردول ومدن
أخر الأخبار

انتخاب “ليز تراس” رئيسة لوزراء بريطانيا خلفا لجونسون

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

فازت وزير الخارجية البريطانية ليز تراس بزاعمة حزب المحافظين الحاكم أمس الأثنين،  لتخلف بذلك بوريس جونسون في رئاسة وزراء بريطانيا.

وسترث الزعيمة الجديدة للحزب أغلبية برلمانية، وبالتالي ستتولى رئاسة الحكومة بعد إجراءات التسليم الرسمية المقررة اليوم الثلاثاء. 

وبعد الإعلان عن انتخابها الذي جاء بدون مفاجآت، أكدت تراس المضي قدما في تعهدها بخفض الضرائب ومواجهة أزمة الطاقة المتنامية، مشددة في كلمة لها، على انتمائها لسياسة وأفكار حزب المحافظين، وقالت “سأقود الحزب كمحافظة”.

وقالت”سأقدم خطة جريئة لخفض الضرائب وتنمية اقتصادنا. سأعالج أزمة الطاقة، وسأتعامل مع فواتير الطاقة التي يعاني منها الناس، سأعالج أيضا المشكلات طويلة الأمد لدينا بشأن إمدادات الطاقة”.

وجاء اختيار تراس خلفا لجونسون، الذي ترك منصبه عقب خسارته ثقة الحزب الحاكم جراء سلسلة من الفضائح، بعد أسابيع من التنافس ، الذي كان في أغلبه مثيرا للاستياء  والانقسام.

اقرأ أيضا: ارتفاع عدد الوظائف الشاغرة في بريطانيا لأكثر من 2 مليون

وتغلبت تراس وزيرة الخارجية الحالية على وزير المالية السابق ريشي سوناك، في تصويت أعضاء حزب المحافظين، وحصدت 81326 صوتا مقابل 60399 لسوناك.

وأشادت تراس البالغة 47 عاما، وهي ثالث امرأة تصل لرئاسة الحكومة في بريطانيا، بسلفها جونسون خلال فترة حكمه لبريطانيا. علما أنها تتسلم زمام الأمور في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أزمة غلاء المعيشة واضطرابات صناعية وركودا وحربا في أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى