أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ماكرون يؤكد استعداد باريس لشراء الغاز بشكل مشترك في أوروبا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تأييد بلاده “لشراء الغاز بشكل مشترك” في أوروبا. جاء ذلك خلال بعد اتصال عبر الفيديو مع المستشار الألماني أولاف شولتس أمس الأثنين، بحثا خلاله أزمة الطاقة في أوروبا.

وقال ماكرون “نحن مؤيّدون… لشراء الغاز بشكل مشترك”، مضيفا أن ذلك سيسمح لأوروبا بأن تشتريه بأسعار “أرخص”.

وتابع: “إذا كان على المفوضية الأوروبية أن تقرر ما إذا كانت ستحدد سقفا لسعر الغاز الذي يتم تسلّمه عبر الأنابيب من روسيا، فإن فرنسا ستدعم هذا الإجراء”.

كما كشف ماكرون أن فرنسا تتعهّد تسليم مزيد من الغاز لألمانيا التي قد تؤمن في المقابل الكهرباء لفرنسا إذا احتاجت ذلك في ظلّ أزمة الطاقة في الشتاء المقبل.

وشدد بالقول “سنضع اللمسات الأخيرة على خطوط الغاز للتمكن من توصيل الغاز إلى ألمانيا … إذا كانت هناك حاجة للتضامن”، كما أن هذه الأخيرة بدورها “ستضع نفسها في وضع إنتاج المزيد من الكهرباء وستؤمنها لنا في حالات الذروة”، معتبرا بأن “ليس هناك دليل على الحاجة” لبناء خط أنابيب غاز بين فرنسا وإسبانيا.

اقرأ أيضا: ألمانيا تحقق هدفها في تخزين الغاز قبل شهر من الموعد

يشار إلى أن المشروع الذي سُمّي “ميدكات” أطلق عام 2013 لكن فرنسا وإسبانيا تخلّتا عنه عام 2019 بسبب تأثيره على البيئة وتدني منفعته الاقتصادية.

وبعد التهديدات الروسية بوقف تسليم الغاز لدول الاتحاد الأوروبي أعادت طرح الموضوع على الطاولة. ويحظى المشروع بدعم إسبانيا وألمانيا إلا أن فرنسا لاتزال مترددة بشأنه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى