أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يدعو أثينا للتحقيق بمقتل 6 مهاجرين في بحر إيجه

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

دعا الاتحاد الأوروبي السلطات اليونانية إلى فتح تحقيق في مقتل 6 مهاجرين بينهم 5 أطفال بعد غرق قاربهم في بحر إيجه “بعدما دفعتهم اليونان من مياهها الإقليمية”.

جاء ذلك، في معرض رد مكتب المتحدث باسم المفوضية الاتحاد الأوروبي في تصريح لوسائل إعلام تركية اليوم الخميس، حول مصرع 6 مهاجرين (رضيعان وامرأة و3 أطفال) “بعدما تركتهم اليونان ليصارعوا الموت قبالة سواحل ولاية موغلا التركية في بحر إيجة”، وفقا للرواية التركية.

وأعرب مكتب المتحدث عن حزنهم إزاء مصرع المهاجرين الأطفال، مؤكدا على أهمية اتخاذ كافة التدابير اللازمة”من أجل الحيلولة دون وقوع كوارث كهذه التي أبلغت عنها تركيا”.

كما طالب المكتب الأوروبي الدول الأعضاء وكافة الأطراف المشاركة في عمليات البحث والإنقاذ، بالتنسيق فيما بينها والامتثال للقوانين المتعلقة بإنقاذ جميع المستنجدين في عرض البحر خلال أقصر وقت.

ووفقا للمكتب فإن المفوضية الأوروبية تنتظر من السلطات اليونانية فتح تحقيق للكشف عن الحقائق ومتابعة الأخطاء وتحري الاتهامات كافة. ويأتي هذا بعد انتقاد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مصرع المهاجرين الـ6 .

وكان قد توفي الأطفال الخمسة والمرأة خلال عبورهما بقارب كان متجّها من لبنان إلى إيطاليا قبل أن يواجه صعوبات ملاحية في المياه الإقليمية اليونانية.

فيما أعلنت السلطات التركية صباح الثلاثاء الماضي، إنقاذ 73 مهاجرا كانوا على متن القارب، في حين لايزال البحث جار عن 5 آخرين في عداد المفقودين. ومن بين الضحايا شقيقين (رضيع عمره 9 أشهر ، والآخر يبلغ 4 سنوات).

وأبحر مركب المهاجرين من لبنان يوم السبت الماضي في طريقه إلى إيطاليا لكنه احتاج للتزود بالوقود قبالة ساحل جزيرة رودس اليونانية، حسبما قال خفر السواحل وفقا لاستجواب مفصل للمهاجرين الذين تم إنقاذهم.

وأضاف خفر السواحل اليوناني في بيان أنه “استجاب لنداء المهاجرين للمساعدة، ووضعهم على متن أربعة قوارب نجاة وتركهم بالقرب من المياه الإقليمية التركية”. ونفى خفر السواحل اليوناني الرواية التركية.

وفي الوقت الذي تلقي السلطات التركية مسؤولية مصرع الأطفال والمرأة على اليونان، فإن الأخيرة دأبت دائما على الرد بأن سبب تدفق المهاجرين نحو اليونان يقع على عاتق الحكومة التركية، لكن القارب المنكوب كان قد انطلق من لبنان هذه المرة وليس من تركيا.

اقرأ أيضا: انطلق من لبنان.. قارب يحمل 280 مهاجرا يعلق بين إيطاليا ومالطا

وبحسب (Alarm Phone)، وهي منظمة غير حكومية تدير خطا ساخنا للمهاجرين الذين يواجهون صعوبات في البحر المتوسط، فإن هناك 280 شخصا عالقون في المياه المالطية على متن سفينة انطلقت من لبنان قبل نحو أسبوع وتعاني من نقص في الوقود.

وخلال الأسابيع الأخيرة تزايد عدد القوارب المنطلقة من لبنان نحو إيطاليا وهي رحلة طويلة وخطيرة قد تستمر لنحو 12 يوما، وهو ما يؤدي إلى وفيات حتى بدون غرق ( بسبب الجوع والعطش) وهو ما حصل بالفعل مع عدة أطفال سوريين خلال الأسبوع الماضي، خلال رحلات مماثلة انطلقت من السواحل اللبنانية نحو “الحلم الأوروبي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى