أخباردول ومدن
أخر الأخبار

السويد ترحل 26 عراقيا قسرا إلى بغداد

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أعلنت السلطات السويدية، ترحيل عشرات العراقيين من طالبي اللجوء بصورة قسرية في ساعة مبكرة من صباح أمس الثلاثاء.

وأكدت وسائل إعلام سويدية رسمية، أن 26 مواطنا عراقيا من اللاجئين المرفوضين في السويد، تم ترحيلهم قسريا صباح الثلاثاء على متن طائرة مستأجرة إلى العاصمة العراقية بغداد، مشيرة إلى أن من بينهم عوائل وأطفال.

وقالت مصلحة الهجرة السويدية في بيان، إن 26 مواطنا عراقيا تم ترحيلهم بالقوة، مؤكدة أن السلطات العراقية استقبلتهم اليوم (أمس) بعد وصولهم إلى مطار بغداد على متن طائرة أقلعت من مطار أرلاندا بالسويد صباح الثلاثاء.

وأشار البيان إلى أن من بين ركاب الطائرة أيضا، أفراد من خدمة النقل التابعة لمصلحة السجون والمراقبة السويدية، إضافة إلى عدد من ضباط الشرطة السويدية.

وأفاد راديو “إيكوت” السويدي، أن الحكومة العراقية كانت في السابق لا ترغب الأشخاص الذين تم ترحيلهم قسرا من السويد.

وتوقع الراديو نقلا عن مصادر مطلعة وجود تغيير في موقف الحكومة العراقية في هذا الأمر، مشيرا إلى استمرار المحادثات بين الجانبين بخصوص كيفية التعامل مع الأشخاص الذين لا يرغبون في العودة طوعا إلى بلادهم. 

وكانت العلاقات الدبلوماسية بين السويد والعراق قد شهدت توترا منذ الصيف الماضي، على إثر حوادث حرق القرآن الكريم وحرق العلم العراقي أمام السفارة العراقية في ستوكهولم من قبل لاجئ عراقي متطرف، وردة الفعل من قبل آلاف العراقيين الذين اقتحموا السفارة السويدية في بغداد.

لكن راديو “إكيوت” نقل عن المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية السويدية، قوله، إن هناك حوارا وتعاونا مستمرا بين البلدين في مجموعة متنوعة من المجالات.

وأشار المكتب إلى أن المحادثات متواصلة على مستويات متعددة بين السويد والعراق، لكنه رفض التعليق على تفاصيل هذه المحادثات في الوقت الحالي.

اقرأ أيضا: السويد: ارتفاع عدد المهاجرين العراقيين المحتجزين للترحيل

وكانت مصلحة الهجرة السويدية قد كشفت مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، عن ارتفاع عدد المهاجرين العراقيين المحتجزين في انتظار الترحيل منذ بداية صيف هذا العام.

وأضافت بأنه تم البدء في توقيفهم في مراكز الاحتجاز لغرض ترحيلهم إلى وطنهم، وذلك بعد انتهاء مدة الإقامة لديهم في السويد، مشيرة إلى أن مرده يعود إلى تحسين التعاون مع العراق، مما سيؤدي إلى إمكانية تنفيذ المزيد من عمليات الترحيل.

جدير بالذكر أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها تنفيذ عملية ترحيل جماعي قسري بطائرة مستأجرة في السويد، منذ العام 2012.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى