أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

انكماش اقتصاد منطقة اليورو أقل من المتوقع الشهر الماضي

أخبار العرب في أوروبا- اقتصاد

انكمش حجم النشاط التجاري في منطقة اليورو بوتيرة أقل مما كان متوقعا نهاية العام الماضي 2022، وفق ما أظهره مسح نشر اليوم الأربعاء.

ويشير هذا إلى أن الركود في المنطقة اليورو ربما أقل مما هو متوقع خلال الربع الأخير من العام الماضي، والذي جاء مع تراجع ضغوط الأسعار

وارتفع المؤشر “ستاندرد آند بورز جلوبال” لمديري المشتريات في المنطقة اليورو الذي يقيس الأداء الاقتصادي إلى 49.3 في ديسمبر/كانون الأول الماضي مرتفعا من 47.8 في نوفمبر/تشرين الثاني السابق له، وهو ما يزيد على التوقعات المبدئية البالغة 48.8.

ورغم أن المؤشر لم يتخط حاجز 50 الذي يفصل بين النمو والانكماش منذ يوليو/تموز الماضي، إلا أن المؤشر خلال الشهر الماضي سجل أعلى مستوى له خلال 5 أشهر.

وتم جمع البيانات النهائية في وقت مبكر عن المعتاد الشهر الماضي بسبب عطلة رأس السنة.

في هذا السياق، قال “جو هايس” كبير الاقتصاديين في ستاندرد آند بورز جلوبال :”لا توفر نتائج المسح أدلة قوية على أن اقتصاد منطقة اليورو قد يعود إلى النمو المنشود والمستقر في أي وقت قريب”.

اقرأ أيضا: أسعار الكهرباء في أوروبا تتراجع بشكل حاد

من جهة ثانية، قال محافظ البنك المركزي الأوروبي” جيديميناس سيمكوس” الأسبوع الماضي، إن التضخم بمنطقة لم يصل إلى ذروته بعد .

ونقلت صحيفة “فاينانشيال تايمز” عن المحافظ قوله : “من المحتمل أن تكون ذروة التضخم الكبرى في منطقة اليورو على الأبواب”، معربا عن اعتقاده بأن التأثير النهائي لمثل تلك الضغوط في الأسعار مازال في طور الإعداد، مشددا بالقول “هذا ما يقلقني تحديدا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى