أخبارقانون
أخر الأخبار

هولندا توقف إجراء يقيد الحق في لم شمل أسر اللاجئين

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

أعلن وزير الهجرة الهولندي “إريك فان دير بورغ” أمام البرلمان في لاهاي (دينهاخ)، أمس الأول الأربعاء، إن هولندا بصدد تعليق تقييد الحق في لم شمل أسر اللاجئين في الوقت الحالي.

وجاء هذا التعليق، بعد رفض الإجراء المثير للجدل بالفعل عدة مرات في المحكمة العليا على أساس أنه ينتهك المعاهدات الدولية.

وبعد إعلان وزير الهجرة، سيتم السماح لذوي الأشخاص الحاصلين على وضع لجوء بدخول البلاد دون قيود مجددا، حتى تتخذ المحكمة العليا قرارا نهائيا.

وكانت المحكمة قد قضت بالفعل نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي في إجراءات سريعة بأنه لا بد من السماح بدخول ذوي اللاجئين للبلاد دون قيود.

وأشارت إلى أن فرض قيد على الحق في لم شمل الأسرة سينتهك الأعراف الوطنية والدولية. وكان هذا رابع حكم ضد الإجراء المثير للجدل.

وفرضت هولندا الخريف الماضي إجراء حرمان اللاجئين من الحق في لم شمل أسرهم، ما لم يكن لديهم منزلهم الخاص أو أن يمضوا فترة انتظار تمتد 15 شهرا.

اقرأ أيضا: افتتاح أكبر مقبرة إسلامية في هولندا

وشهدت هولندا العام الماضي تدفقا كبيرا للاجئين إلى أراضيها، ما أدى لاكتظاظ مراكز استقبال للاجئين واضطر البعض من طالبي اللجوء نهاية الصيف الماضي للنوم في الحدائق والشوارع القريبة من المراكز قبل أن تعلن الحكومة عن استئجار سفن سياحية كبيرة لإيواء اللاجئين فيها مؤقتا.

وبالإضافة لتدفق عشرات الآلاف اللاجئين من دول تشهد حروبا لاسيما من سوريا وأفغانستان، فقد وصل إلى هولندا نحو 65 ألف لاجئ أوكراني منذ بداية الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية في 24 فبراير/شباط 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى