أخباردول ومدنرياضة
أخر الأخبار

جدل واسع في فرنسا بعد رفض اتحاد كرة القدم إيقاف المباريات لإفطار اللاعبين

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

تسبب قرار اتحاد كرة القدم الفرنسي بعدم السماح للحكام بإيقاف المباريات مؤقتا لإعطاء فرصة للاعبين المسلمين لكسر صيامهم، على خلاف ما يحصل في دوريات أوروبية أخرى، في إثارة جدل واسع في البلاد.

ورفعت مجموعة “ألتراس” جماهير باريس سان جرمان في ملعب “بارك دي برانس”، الأحد، لافتة انتقدت فيها اتحاد اللعبة الذي يتناقض موقفه الثابت بشأن رمضان مع القرارات المتخذة في الدول المجاورة التي تتعاطف مع الصائمين.

لكن الاتحاد الفرنسي علل قراره “بالتطبيق الدقيق للمادة الأولى من النظام الأساسي للاتحاد بشأن المطالبة باحترام مبدأ العلمانية في كرة القدم”، وهو ما يثير التساؤلات حول هوية العلمانية الفرنسية وحرية ممارسة الشعائر الدينية.

وكانت المسألة خرجت إلى العلن بعدما بعث الاتحاد الفرنسي يوم الخميس الماضي، رسالة إلى الحكام يذكرهم فيها بالقوانين المتبعة، قال فيها إن إيقاف المباريات خلال المساء التي تتزامن مع انتهاء الصيام لدى اللاعبين المسلمين “لا تحترم أحكام النظام الأساسي للاتحاد”.

ويقول “إريك بورغيني” رئيس اللجنة الفيدرالية للحكام في تبريره لهذا القرار بالقول :”الفكرة هي أن هناك وقتا لكل شيء. وقت لممارسة الرياضة، وقت لممارسة الطقوس الدينية”.

واعتبر “بورغيني” وهو عضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد، أن الأمر يتعلق ببساطة “بالتطبيق الدقيق للمادة الأولى من النظام الأساسي للاتحاد بشأن المطالبة باحترام مبدأ العلمانية في كرة القدم”.

وضمن السياق ذاته، قال “ديدييه ديغار” مدرب نادي نيس الجمعة “نعلم أنهم أكثر انفتاحا منا بشأن هذا الموضوع وكان الأمر كذلك دائما. سيكون من الرائع أن تقوم فرنسا بالمثل، ولكن لن يقلق ذلك أي شخص في حال لم يحصل ذلك”.

انطلاقا من هذا الواقع، أعاد مجتمع كرة القدم تنشيط النقاش، القديم والمنتظم، حول ما يجب أن يكون علمانية فرنسية: حرية ممارسة المرء دينه بحرية، أو أولوية تطبيق القوانين المشتركة على المعتقدات الدينية.

وكتب لوكا ديني لاعب أستون فيلا الإنكليزي على مواقع التواصل الاجتماعي :”في 2023 يمكننا إيقاف المباراة لمدة 20 دقيقة لاتخاذ القرارات، لكن ليس لمدة دقيقة واحدة لشرب الماء”.

وبخلاف الجدل الحاصل في فرنسا، اتخذ الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم قرار إيقاف المباريات لفترة وجيزة للسماح للاعبين المسلمين بالإفطار خلال شهر رمضان، الذي بدأ في 22 آذار/مارس.

واتخذ الدوري الهولندي في الفترة الأخيرة الخطوات ذاتها للمرة الأولى، في حين أعلن رئيس الحكام في الدوري الألماني العام الماضي أنه يدعم الحكام الذين يقررون منح مثل هذا النوع من الاستراحة. 

اقرأ أيضا: تقارير: بنزيما يقترب من اللعب في الدوري السعودي

ورغم أنه في إيطاليا وإسبانيا، لم يتم التخطيط لأي قرارات مماثلة، لكن لم يتم تشريع باب النقاش على هذه المسألة، فالمغربي سفيان أمرابط الذي يلعب مع نادي فيورنتينا على سبيل المثال استغل دخول المعالجين إلى أرض الملعب لشرب المياه وتناول الطعام مساء السبت الماضي خلال الفوز على إنتر 1-صفر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى