أخباردول ومدن
أخر الأخبار

اسم “محمد” يحتل المرتبة الأولى للأطفال حديثي الولادة في برلين

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

بعد أن تربعت لفترة طويلة على القائمة مثل Noha (نوح) وكذلك اسم آدم، احتل اسم “محمد” المرتبة الأولى، ضمن الأسماء الأكثر شعبية للأطفال حديثي الولادة في العاصمة الألمانية برلين.

وأفادت صحيفة تاغس شبيغل الألمانية، اليوم الثلاثاء، عن جمعية اللغة الألمانية تأكدها أن اسم محمد” بات أكثر الأسماء شهرة في برلين.

بيد أنه بحسب الجمعية الألمانية، فإن اسم نوح ما يزال يتصدر الاسم الأكثر شعبية للأطفال حديثي الولادة على مستوى ألمانيا ككل.

وبحسب صحيفة “دي تسايت” الألمانية والتي نشرت أيضا عن الموضوع، فإن أساس القوائم السنوية للأسماء هو البيانات المأخوذة من أكثر من 750 مكتب تسجيل ولادات في جميع أنحاء البلاد.

وذكرت أن اسم محمد احتل اسم المرتبة 20 على الصعيد الوطني، حيث تم منح اسم محمد 2758 مرة لمواليد العام الماضي 2022، مؤكدة أن هذا الأمر يتعلق بالمواليد الذكور.

وكان تقدُّم اسم “محمد” إلى مراتب متقدمة في برلين، في السنوات السابقة، قد أثار الكثير من الجدل داخل البلاد، حيث تم استغلال الاسم الخاص بنبي الإسلام، للتخويف من أسلمة ألمانيا، خاصة بعد موجة الهجرة الكبيرة التي شهدتها ألمانيا منذ عام 2015.

ووفقا لـ”تسايت” فإن اسم محمد لم يكن هو اسم الطفل الأكثر شيوعا في برلين في عام 2018 . وفي عام 2021 احتل اسم محمد المرتبة الثالثة في برلين، ليحقق الصدارة في عام 2022.

وبالرجوع إلى الموقع الالكتروني المختص بالأسماء الأكثر انتشارا في ألمانيا، ظهرت أسماء عربية أخرى ضمن الأسماء الأكثر شعبية للعام 2022، مثال مالك وعلي وللفتيات عليا وزينب، كما احتلت الأسماء المشتركة لدى الألمان والعرب مثل هنا، أو لندا، لينا مراكز متقدمة.

اقرأ أيضا: استطلاع: غالبية الألمان يؤيدون دراسة ملفات اللاجئين في الخارج

وفي ألمانيا ليست جميع الأسماء مسموحة، فبحسب مجلة شتيرن، فإنه“يمنع تسجيل أي اسم على شهادة الميلاد يمكن أن يسبب لصاحبه مشكلة نفسية مستقبلا، أو أن يصبح محلا للسخرية من قبل أقرانه والمجتمع فيما بعد”.

وأوضحت المجلة أن أسماء مثل “سوبرمان، ويكيليكس، فالدمايستر هي ممنوعة”، حتى لو رغب بعض الآباء بتسجيل أبناءهم بها.

وكانت وكالة الأنباء الألمانية قد ذكرت أن محكمة برلين سمحت باستخدام اسم جهاد في العام 2009 كاسم ذكر، وألزمت الجهة المعنية بتسجيل أسماء المواليد بقبول الاسم، وذلك بعد التماس قدمته العائلة، حيث أوضحت أن جهاد باللغة العربية تعني أيضا بذل المجهود، من أجل الحصول على الشيء المراد، وليس بالضرورة ربطها بموضوع الحرب المقدسة.

يشار إلى أنه في العام الماضي 2022 جاء اسم “محمد” في المركز  الثاني ضمن قائمة الأكثر انتشارا بين مواليد هولندا وفي السويد جاء اسم محمد في المراتب المتقدمة حيث جاء في المركز 18.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى