أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إنقاذ أكثر من 730 مهاجرا في البحر المتوسط في غضون يومين

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

تمكنت سفن إنسانية من إنقاذ نحو 730 مهاجر في البحر المتوسط قبالة السواحل الليبية، وذلك في غضون يومين ( يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين).

وقالت منظمة “ريسك شيب” الألمانية، إن السفينة الإنسانية “نادر” تمكنت من إنقاذ مئات المهاجرين في منطقة البحث والإنقاذ قبالة ليبيا.

وأوضحت أن طواقمها العاملة على سفينة “نادر” للإنقاذ، عثرت على ثمانية قوارب في محنة خلال 14 ساعة، وعلى متنها ما مجموعه 341 شخصا.

وجاء في تغريدة نشرتها المنظمة على تويتر :”قام طاقمنا بتوزيع سترات النجاة وتقديم الإسعافات الأولية. بالتعاون مع حرس السواحل الإيطالي والطيارين المتطوعين”.

وتابعت: “مرارا وتكرارا رأينا مزيدا من القوارب غير الصالحة للإبحار في الأفق. وبسبب تدهور الأحوال الجوية وظروف القوارب، صعد ما يصل إلى 138 شخصا الليلة الماضية على ظهر سفينة نادر، بينما تجمعت أربعة قوارب أخرى وعلى متنها 140 شخصا، حول السفينة”.

لتعود بعد ذلك وتوضح أن أنقذ خفر السواحل الإيطالي جميع الأشخاص الذين كانوا في القوارب الأربعة، وأخذ 19 مهاجرا أيضأ ممن كانوا على ظهر “نادر”.

ووصلت السفينة إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية مساء الخميس، حيث تمكن 119 شخصا من النزول في ميناء.

كما تمكنت سفينة “ماري غو” من إنقاذ نحو 400 مهاجر في المنطقة ذاتها. وبالتنسيق مع خفر السواحل الإيطالي، وصل المهاجرون إلى بر الأمان.

ونشرت سفينة “ماري غو” للإنقاذ تغريدة جاء فيها “قدمت السفينة مساعدة لتسع حالات استغاثة، نحو 400 شخص. ساعدت طواقمنا في إجلاء ثمانية من أصل تسعة قوارب إلى زوارق خفر السواحل الإيطالي. كما تم إجلاء قارب واحد إلى سفينتنا، وتم تعيين ميناء تراباني لإنزال المهاجرين، ونحن في طريقنا”.

اقرأ أيضا: قرار إيطالي يثير غضب منظمة “أطباء بلا حدود” حول إنزال المهاجرين

وشرحت في تغريدة أخرى لطاقم السفينة أن خفر السواحل الإيطالي وصل إلى مكان الحادث بعد أكثر من خمس ساعات من الطلب العاجل الذي قُدّم إلى مركز الطوارئ البحرية في روما.

وتابعت: “تأخر وصول الدعم عرّض الناجين وطاقمنا لخطر العمل في الظلام، حيث تنجرف القوارب عن بعضها وتتعرض لخطر الغرق أو الضياع في البحر، مضيفة أن المهاجرين كانوا يعانون من الجفاف والخوف والإرهاق”.

يشار إلى أنه بحسب أرقام المنظمة الدولية للهجرة، فقد لقى807 مهاجرين حتفهم على طريق وسط البحر المتوسط، منذ بداية العام الجاري حتى منتصف يوليو/تموز الجاري، بينما فُقد 954 مهاجرا آخرين في الفترة ذاتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى