أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

خبراء اقتصاد: التضخم المرتفع في منطقة اليورو سيستمر

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أفادت تقديرات حديثة عن خبراء معهد “ZEW” الألماني لأبحاث الاقتصاد، أن معدل التضخم في منطقة اليورو سيظل أعواما أعلى من الهدف الذي حدده البنك المركزي الأوروبي (2%).

وأظهرت نتائج المسح الذي نشرت نتائجه أمس السبت، أن الخبراء يتوقعون وصول معدلات التضخم في المتوسط إلى 5.5% و3.3% و2.5 % في أعوام 2023 و2024 و2025 على الترتيب.

وكانت توقعات الخبراء في مايو/أيار الماضي تشير إلى أن هذه المعدلات ستصل إلى 5.8% في عام 2025، وإلى 3.7% في هذا العام والعام المقبل.

ورغم ذلك، فإن نتائج المسح الذي أجراه المعهد الذي يقع مقره في مدينة مانهايم غربي ألمانيا، وشارك فيه 125 خبيرا ماليا، أظهرت أن خبراء المعهد خفضوا من توقعاتهم لمعدل التضخم بشكل ملحوظ، وذلك لأول مرة منذ فترة طويلة.

في هذا السياق، اعتبر “فرانك بروكنباور” الخبير في المعهد المختص بقطاع رعاية الشيخوخة والأسواق المالية المستدامة، بأن “تخفيض الخبراء توقعاتهم، يمثل انعكاسا في الاتجاه”.

اقرأ أيضا: البلجيكيون يتصدرون قائمة أغنى الناس في العالم

وأوضح في هذا الصدد:”بعد عدم تسجيل أي ارتفاع جديد في توقعات خبراء سوق المال للتضخم لأول مرة في مايو/أيار الماضي، ها هم يخفضون توقعاتهم بشكل ملحوظ لأول مرة في أغسطس/آب 2023″.

وأكد بأن توقعات الخبراء للتضخم لا تزال عند مستوى مرتفع، حيث أشارت هذه التوقعات إلى أن معدل التضخم في منطقة اليورو سيظل حتى عام 2025 على أقل تقدير أعلى بشكل ملحوظ من معدل الـ 2 % الذي يستهدفه البنك المركزي الأوروبي.

وجاءت توقعات الخبراء أكثر تشاؤما بعض الشيء مقارنة بتوقعات البنك المركزي الأوروبي الذي توقع أن يصل معدل التضخم في العام الحالي إلى 5.4 % في المتوسط.

علما أن استمرار الأجور المرتفعة في منطقة اليورو باتت تمثل محركا مهما لمعدل التضخم، وفي المقابل كانت الحالة الاقتصادية الضعيفة عاملا مثبطا.

يذكر أن معدل التضخم في منطقة اليورو ارتفع بشكل خاص بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية بعد الحرب الروسية في أوكرانيا، وذلك بعد أعوام استمر فيها معدل التضخم في منطقة اليورو عند قيم صفرية وسالبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى