أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

قرار مرتقب.. مجلس الدولة في فرنسا يبت بقانونية حظر العباءة

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

من المقرر أن يبت مجلس الدولة في فرنسا في وقت لاحق اليوم الخميس، في طلب عاجل تقدمت به جمعية تدافع عن حقوق المسلمين في البلاد، من أجل إصدار أمر قضائي ضد قرار الحكومة بمنع ارتداء العباءة في المدارس.

وكانت الحكومة الفرنسية أعلنت في نهاية أغسطس/آب الماضي، مستندة إلى مبدأ “علمانية الدولة”، منع ارتداء العباءة بالمؤسسات التعليمية بسبب طابعها الديني وهو ما أثار جدلا واسعا في البلاد.

كما استندت الحكومة في قرارها الجديد إلى قانون يعود الى العام 2004، ويحظر وضع رموز دينية في مدارس البلاد، خاصة الحجاب الإسلامي.

ويأتي البت من قبل مجلس الدولة أعلى محكمة إدارية في فرنسا للشكاوى ضد سلطات الدولة، بعدما رفعت جمعية “العمل من أجل حقوق المسلمين” (ADM) طلبا عاجلا أمس الأول الثلاثاء، إلى المجلس ، لإصدار أمر قضائي ضد الحظر المفروض على العباءة والقميص الطويل للرجال.

وقال “فينسان برينغارت” محامي الجمعية إن”العباءة يجب أن تعتبر لباسا تقليديا وليس ثوبا دينيا”، واتهم الحكومة الفرنسية بالسعي لـ”تحقيق مكاسب سياسية من خلال الحظر”.

بدورها، شددت “سهام زيني” رئيسة الجمعية على أن قرار حظر العباءة هو قرار ينم عن “تمييز جنسي”، لأنه يخصّ الفتيات حصرا و”يستهدف العرب”.

لكن وزارة التعليم في فرنسا قالت إن “العباءة تدلّ على الفور على أن من يلبسها ينتمي إلى الدين الإسلامي”.

من جانبه، اعلن مجلس الدولة انه سيصدر اليوم الخميس حكمه النهائي ازاء الطلب.

على صعيد متصل، قال المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية، إنه يدرس التقدم بشكوى مماثلة أمام المجلس، واصفا هذا الحظر بأنه يهدد بحصول تمييز، خصوصا في ظل ان الوضع بالنسبة لهذا النوع من اللباس مبهم بسبب غياب تعريف واضح له.

وكانت العشرات من الفتيات عدن إلى منازلهم الاثنين الماضي، مع أول أيام العام الدراسي في فرنسا يوم الأثنين الماضي، بسبب رفضهن الالتزام بمنع العباءة.

اقرأ أيضا: بسبب ارتداء العباءة.. منع دخول عشرات الفتيات للمدارس في فرنسا

ونقل عن وزير التربية غبريال أتال قوله في تصريح لمحطة (BFMTV) الإخبارية الفرنسية، إن نحو 300 فتاة تحدين قرار منع العباءة في المدارس وحضرن صباح الاثنين بهذا اللباس.

وأضاف أن معظمهن وافقن على تغيير هذا اللباس، لكن 67 رفضن وتمت إعادتهن إلى منازلهن.

جدير بالذكر أنه في حال قرر مجلس الدولة في فرنسا بطلان قرار الحكومة، فإنه وفقا لدستور البلاد ستضطر الحكومة على التراجع عن قرارها بحظر ارتداء العباءة في المدارس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى