أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

اقتصاد منطقة اليورو يتجه نحو الانكماش في الربع الثالث

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

واصل النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص بمنطقة اليورو تراجعه خلال سبتمبر/أيلول الجاري، وهو ما يشير إلى احتمال انكماش اقتصاد المنطقة التي تضم 20 دولة من دول الاتحاد الأوروبي خلال الربع الثالث هذا العام.

وأفادت وذكرت وكالة “بلومبيرغ” أمس الجمعة، أن مؤشر مديري مشتريات القطاع الخاص الذي يعتمد على مسح مؤسسة “إس آند بي جلوبال” استمر في نطاق الانكماش للشهر الرابع على التوالي، ليسجل 47.1 نقطة وهو ما يزيد قليلا على مستواه في أغسطس/آب الماضي.

علما أن قراءة المؤشر أقل من 50 نقطة تشير إلى انكماش النشاط الاقتصادي للقطاع، بينما أكثر من 50 نقطة تشير إلى النمو .

وأظهرت البيانات انكماش النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص في كل من قطاعي التصنيع والخدمات، حيث بقي ظل مؤشر قطاع التصنيع أقل من 50 نقطة لمدة 15 شهرا، في حين كان مؤشر قطاع الخدمات فوق مستوى 50 نقطة خلال النصف الأول من العام الحالي.

في السياق، قال “سيروس دي لا روبيا” كبير المحللين الاقتصاديين في “هامبورج كوميرشال بنك”: “نتوقع دخول منطقة اليورو إلى دائرة الانكماش خلال الربع الثالث”.

وأضاف: “تشير توقعاتنا الحالية التي تتضمن مؤشرات مديري المشتريات إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 0.4 % مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي”.

وكانت المفوضية الأوروبية خفضت أخيرا، توقعاتها للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو للعامين 2023 و2024، فيما يثقل أداء ألمانيا الضعيف كاهل منطقة العملة الموحدة.

وتوقعت المفوضية أن ينكمش الاقتصاد الألماني بنسبة 0.4 % عام 2023، مقارنة بتوقع سابق بنمو نسبته 0.2 %.

وحاليا تعاني ألمانيا ركودا في قطاعها الصناعي الضخم وأداء باهتا لصادراتها، علما بأن للقطاعين تأثيرات بالغة في الاقتصاد برمته.

وأشارت المفوضية في تقريرها إلى ضعف صناعي، وقالت “إن ألمانيا تأثرت خصوصا بشكل كبير بالصدمات الناجمة عن أسعار الطاقة المرتبطة بحرب أوكرانيا”.

اقرأ أيضا: المفوضية الأوروبية تخفض توقعاتها للنمو بمنطقة اليورو

كذلك، فقد أسهمت جهود البنك المركزي الأوروبي للسيطرة على التضخم عبر زيادات في معدلات الفائدة في التباطؤ المسجل في منطقة اليورو.

وتوقع صندوق النقد الدولي بالفعل بأن تكون ألمانيا الاقتصاد الرئيس المتقدم الوحيد الذي ينكمش عام 2023.

وقال النقد الدولي إن النمو في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي سيتواصل في المجمل، لكنه سيكون أقل مما كان متوقعا في وقت سابق هذا العام.

يذكر أنه في مايو/أيار الماضي، قالت المفوضية إن منطقة اليورو ستسجل نموا بنسبة 1.1% عام 2023، لكنها تراجعت النسبة أخيرا إلى 0.8%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى