أخباردول ومدن
أخر الأخبار

للحد من الهجرة غير الشرعية.. 3 دول تفرض ضوابط على حدودها مع سلوفاكيا

أخبار العرب في أوروبا- متابعات

بدأت ثلاث دول أوروبية هي النمسا وبولندا وجمهورية التشيك، أمس الأربعاء، باتخاذ إجراءات جديدة مشددة على طول الحدود مع سلوفاكيا وذلك بهدف الحد مع الهجرة غير الشرعية ونشاط المهربين. وستستمر هذه الإجراءات لمدة 10 أيام، مع إمكانية تمديدها.

وقال وزير الداخلية النمساوي جيرهارد كارنر، أمس الأول الثلاثاء، إن الدول الثلاث المجاورة لسلوفاكيا ستدخل هذه الإجراءات حيز التنفيذ اعتبارا من يوم (أمس) الأربعاء.

الوزير النمساوي أكد بأن بلاده ستفرض ضوابط على الحدود مع سلوفاكيا لمدة 10 أيام مبدئيا، و في 11 موقعا مختلفا، لمنع إنشاء طريق بديل للهجرة غير الشرعية.

وأضاف كارنر المنتمي إلى حزب الشعب النمساوي المحافظ:”يجب أن نسيطر بشكل فعال قبل أن يغير المهربون طريقهم”.

وفي بولندا، أعلن وزير الداخلية “ماريوس كامينسكي” الثلاثاء، أن بلاده ستجري عمليات تفتيش مؤقتة على حدودها مع سلوفاكيا.

وقال:”سنعيد فرض الضوابط على الحدود مع سلوفاكيا”، مضيفا أن “الإجراء سيتم تطبيقه لمدة 10 أيام”.

في موازاة ذلك، قالت وزارة الداخلية التشيكية إنها تعمل “بالتنسيق مع جيرانها” وستفعل الشيء نفسه الذي فعلته بولندا،

وقال وزير الداخلية التشيكي “فيت راكوسان” إن بلاده ستفرض ضوابط مؤقتة أيضا على الحدود مع سلوفاكيا اعتبارا من الأربعاء، لوقف تدفقات الهجرة غير الشرعية وأنشطة التهريب.

أضاف على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، أنه سيتم إجراء عمليات تفتيش عشوائية على طول الحدود حتى 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مع إمكانية تمديدها.

وأكد أن هذه الخطوة جاءت بالتنسيق مع بولندا، وأن “هذا إجراء ضروري لمكافحة فعالة ضد مجموعات المهربين والهجرة غير الشرعية”.

وكان رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا قد أكد في منشور على موقع إكس بأن “عدد المهاجرين غير الشرعيين في الاتحاد الأوروبي بدأ في الارتفاع مرة أخرى”، مضيفا بالقول:”نحن لا نأخذ هذا الأمر باستخفاف”.

وكانت بولندا أعلنت مطلع الأسبوع الماضي أنها ستجري عمليات تفتيش حدودية على السيارات الآتية من سلوفاكيا لمكافحة الهجرة السرية.

وبولندا وسلوفاكيا عضوان في الاتحاد الأوروبي وكذلك أيضا في منطقة شنغن، التي لا يسمح نظامها لأيّ دولة بأن تعيد فرض الضوابط الحدودية إلا في ظروف استثنائية ولمدة قصيرة من الوقت.

اقرأ أيضا: دول الاتحاد الأوروبي تتفق على إصلاح سياسة الهجرة

والأسبوع الماضي، أعلنت ألمانيا تعزيز ضوابطها الحدودية مع بولندا وجمهورية التشيك، من أجل مكافحة الزيادة في الهجرة غير الشرعية.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة “بيلد” الألمانية، مؤخرا، فقد تم القبض على 12 ألف مهاجر غير قانوني بين الحدود مع بولندا والتشيك حتى منتصف العام الجاري، مؤكدة أن هذا الرقم يشكل زيادة قدرها 168% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى