أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وزير خارجية السويد يهاجم “أندرسون” بسبب تصريحاتها حول المسؤول عن ارتكاب مجزرة مستشفى غزة

أخبار العرب في أوروبا – السويد

مع وقع الإدانات المستمرة في معظم دول العالم ضد المجزرة المروعة التي ارتكبتها الطائرات الإسرائيلية مساء أمس الثلاثاء، وراح ضحيتها نحو 500 شخص بعد استهداف مستشفى بمدينة غزة، إلا أن وزير خارجية السويد لم يرق له استنكار هذه المجزرة ومرتكبها من قبل رئيسة الحزب الاشتراكي المعارض في بلاده.

الوزير السويدي” توبياس بيلستروم” هاجم رئيسة الحزب الاشتراكي ورئيس وزراء البلاد السابقة “مجدلينا أندرشون”، بسبب تغريدتها حول استهداف الطيران الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في غزة.

وعلّقت أندرسون على المجزرة بالقول “صور رهيبة من مستشفى في غزة”.

وأضافت على صفحتها في فيسبوك:“لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، لكن من واجبها أيضا حماية المدنيين. ويجب الوفاء بهذا الالتزام. ويجب ألا يُعاقب المدنيون الفلسطينيون على أعمال حماس الإرهابية”، حسب قولها.

لكن وزير خارجية السويد كتب في تغريدة مطولة على منصة “إكس” ردا على أندرسون قال فيها:“لقد أصيب الكثير منا بالصدمة من الهجوم على المستشفى في غزة. وليس هناك شك في وجوب اتباع قوانين الحرب وحماية المستشفيات والمدنيين”.

وزعم بالقول:”لا نعرف حاليا من المسؤول، ولذلك فوجئت للغاية بتحميل مجدلينا أندرشون إسرائيل المسؤولية عن الهجوم”، مضيفا “في هذه الأوقات، من المهم ألا ينشر السياسيون السويديون معلومات غير مؤكدة. خاصة إذا كان المصدر حماس”.

واعتبر أن تصريح أندرسون “قد يؤدي إلى زيادة التوترات في السويد في وقت نحتاج فيه إلى قدر أقل من الاستقطاب والمزيد من الوحدة والتماسك”، على حد قوله.

وأشار إلى أن”التحقيق يجري حاليا لتحديد المسؤول عن الهجوم على المستشفى”، مشددا “على الحاجة إلى مشاركة دولية واسعة لتحقيق الجهود الإنسانية”.

وختم وزير خارجية السويدي بالقول: “يجب أن نشجع وقف التصعيد، ويجب أن يكون الهدف على المدى الطويل هو حل الدولتين”.

وبحسب تقارير حقوقية دولية فإن جميع أصابع الاتهام تتجه نحو إسرائيل لاسيما أن إدارة المستشفى المستهدف أكدت أنها تلقت تهديدات من قبل الجيش الإسرائيلي بضرورة إخلاء المستشفى قبل وقوع المجزرة بساعات، لكن الإدارة أكدت رفضها لانها غير قادرة على ذلك لوجود حالات خطرة واستحالة إخلاء مركز طبي بالكامل في غضون ساعات معدودة.

اقرأ أيضا: شولتس يعبر عن فزعه من مجزرة مستشفى غزة ويدعو لإجراء تحقيق شامل

كذلك، فإن الطائرات الإسرائيلية استهدفت منذ بداية الحرب العديد من سيارات الإسعاف والمدارس، وطالبت في وقت سابق بضرورة إخلاء عدة مستشفيات في مدينة غزة.

وعلى مدار 12 من بداية الحرب ألقت الطائرات الإسرائيلية آلاف الأطنان من المتفجرات على منازل المدنيين، ما تسبب بمقتل وجرح عشرات الآلاف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى