أخباردول ومدن
أخر الأخبار

هولندا.. مظاهرات ضد فوز اليمين المتطرف بالانتخابات

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

خرجت مظاهرات في العاصمة الهولندية أمستردام ومدينة أوتريخت، أمس الخميس، وذلك بعد الفوز المفاجئ لليمين المتطرف بزعامة “خيرت فيلدرز ” بالانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت الأربعاء.

وتجمع في مدينة أوتريخت غرب البلاد ظهر أمس، نحو ألف متظاهر رددوا خلالها “انت لست وحدك” في إشارة للاجئين.

كما جرت مظاهرة أخرى ضد الحزب اليميني المتطرف في المساء في أمستردام.

جاء تنظيم المظاهرة في أوتريخت من قبل الأحزاب اليسارية التي قالت إنها تأتي لـ” إظهار الهولنديين أنهم لن يتخلوا عن أي شخص أبدا، وأننا نناضل من أجل حقوق الجميع”.

وفاز حزب الحرية (PVV) ، وهو تشكيل شعبوي متشكك في أوروبا ومعادي للإسلام، بـ 37 مقعدا برلمانيا من أصل 150، مما جعله الحزب الرائد في الغرفة الثانية.

وجاء خلفه كتلة اليسار بفارق كبير بحصولها على 25 مقعدا، في مقابل حصول حزب اليمين الوسط على 24 مقعدا، وهي نتيجة كارثية لحزب رئيس الوزراء المنتهية ولايته مارك روته.

ورغم أن المتطرف “فيلدرز” خفف من حدة تصريحاته المعادية للإسلام خلال الحملة الانتخابية، إلا أن بيان حزبه يدعو إلى فرض حظر على المساجد والقرآن.

وبعد فوز اليمين المتطرف الذي فاجأ حجمه الناس عبر الحدود، تنتظر زعيمه المعادي للإسلام مهمة شاقة في إقناع منافسيه بتشكيل ائتلاف.

ولكي يحكم، عليه أن يتوصل إلى اتفاق مع أحزاب اليمين ويمين الوسط، التي تتوخى الحذر.

لكنه الحزب الشعبوي نجح بالفعل في مضاعفة عدد المقاعد الـ17 التي فاز بها في الانتخابات الأخيرة.

اقرأ أيضا: حزب “فيلدرز” اليميني المتطرف يفوز بالانتخابات الهولندية

ويدعو الحزب المتطرف إلى مكافحة الهجرة عبر إعادة مراقبة الحدود الهولندية، واحتجاز وترحيل المهاجرين غير الشرعيين، كذلك إعادة طالبي اللجوء السوريين، وإعادة العمل بتصاريح العمل لمواطني الاتحاد الأوروبي.

وكان رئيس الوزراء المنتهية ولايته مارك روته أعلن في يوليو/تموز الماضي سقوط حكومته بسبب خلافات “لا يمكن التغلب عليها” بشأن الهجرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى