أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بعد تناول وجبتها المفضلة.. وفاة أكبر معمرة في اليابان

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

عن عامر ناهز الـ 116، توفيت أمس الأول الثلاثاء، ثاني أكبر معمرة في العالم وأكبر معمرة في اليابان في دار لرعاية المسنين.

وبحسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية، فقد توفيت فوسا تاتسومي في دار رعاية في مدينة كاشيوارا بمحافظة أوساكا، بعد تناول وجبتها المفضلة المكونة من هلام معجون الفاصوليا.

المعمرة “فوسا” المولودة في 25 أبريل/نيسان 1907، كانت أكبر معمرة في اليابان وثاني أكبر معمرة في العالم، لم تصاب بمرض خطير أو إصابة خطيرة إلا عندما كسرت عظمة فخذها أثناء سقوطها في السبعينيات من عمرها.

وقالت وسائل الإعلام اليابانية إن فوسا وزوجها المزارع ريوتارو قاما بتربية ثلاثة أطفال، وعملا لساعات طويلة في الحقول لتغطية نفقاتهما.

وأرجعت عائلتها حياتها الطويلة إلى العمل البدني الشاق الذي قامت به لعقود من الزمن وهي تحمل سلالا من الخوخ والعنب المحصود على ظهرها.

وأصبحت فوسا أكبر معمر في اليابان بعد وفاة كين تاناكا البالغ من العمر 119 عاما في أبريل/نيسان من العام الماضي.

وقال كانجي، الابن الأكبر لتاتسومي، البالغ من العمر 76 عاما: “أعتقد أنها قامت بعمل رائع لتصل إلى هذا العمر”.

وكانت الأم شغوفة بزراعة زهور الأقحوان وتنسيق الزهور كهواية. ولكن بينما كانت تعمل في مجال البستنة في السبعينيات من عمرها، سقطت وكسرت عظم فخذها، وهي الإصابة الخطيرة الوحيدة التي تعرضت لها في حياتها. 

ودأبت المعمرة على تتناول ثلاث وجبات يوميا، كذلك كانت حريصة على اتباع نظام غذائي صحي يتكون من الخضار والأسماك وكمية صغيرة من اللحوم. 

وبحسب ما أكدته دار رعايتها، فإنها كانت تشرب لترا واحدا من الماء يوميا وتحتفظ بزجاجة وكوب بجانب سريرها. 

وأضافت الدار أن فوسا كانت تضع مكياجها بنفسها وتتحدث غالبا مع الموظفين.

وكانت المعمرة فوسا ثاني أكبر امرأة معمرة في العالم، لكن وفاتها تعني أن إديث تشيكاريلي، من الولايات المتحدة، تحمل الآن هذا الشرف.

اقرأ أيضا: بينها مدن عربية.. تعرف على أغلى وأرخص مدن العالم

بينما لاتزال الإسبانية المولودة في الولايات المتحدة ماريا برانياس، أكبر معمرة في العالم حيث تبلغ في 4 مارس/آذار المقبل 117 عاما.

يشار إلى أن اليابان هي ثاني دولة بعد موناكو في ترتيب البلدان ذات المعدّل الأعلى من كبار السنّ، إذ يتخطى عدد المعمرين فيها الـ47 ألف شخص. علما أن المُعمر هو من يتجاوز الـ 100 عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى