أخباردول ومدن

هولندا..محكمة ترفض طلبا لمنع الحكومة تصدير قطع غيار طائرات إلى إسرائيل

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

رفضت محكمة هولندية مطالب من منظمات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، بمنع حكومة البلاد من تصدير أجزاء من مقاتلات “إف-35” إلى “إسرائيل”.

وتقول المنظمات إن تلك القطع “تسهم في التمكين من ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة”.

والقرار الصادر أمس الأول الجمعة، عن المحكمة الجزئية في مدينة لاهاي (دينهاخ) قضت بضرورة السماح للحكومة الهولندية بحرية اتخاذ القرار بشأن صادرات الأسلحة على أساس اعتبارات سياسية.

وبحسب ما جاء في قرار المحكمة، فإن” الطائرات من الممكن أن تساهم في انتهاك قوانين الحرب، لكن لا مجال لتدخل المحكمة في قرار الحكومة بهذا الشأن”.

وكانت منظمات حقوقية ومن بينها فرع منظمة “أوكسفام” في هولندا قد قالت في دعواها إن “إسرائيل تستخدم طائرات “إف-35″ التي تورد هولندا قطع غيارها في هجمات قصف واسع النطاق على غزة قد تصل إلى جرائم الحرب”.

وسبق أن قال “ميشيل سيرفايس” مدير “أوكسفام نوفيب”، إن هذه القطع “تسمح بإلقاء قنابل حقيقية على منازل حقيقية وعائلات حقيقية”.

وفي أول حكم محكمة في العالم يتناول صادرات الأسلحة إلى إسرائيل منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلص القضاة الهولنديون إلى أن طائرات “إف-35” ساهمت على الأرجح في انتهاكات لقوانين الحرب.

اقرأ أيضا: اتهامات تطال هولندا بارتكاب جرائم حرب في غزة

وتضم هولندا واحدا من عدة مستودعات إقليمية لأجزاء طائرات “إف-35” مملوكة للولايات المتحدة، والتي يتم توزيعها بعد ذلك على الدول التي تطلبها، ومن بينها إسرائيل التي حصلت على شحنة على الأقل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبينما أقر القضاة بإمكانية استخدام طائرات “إف-35” في جرائم حرب محتملة، فقد أضافوا أنه بموجب شروط التصريح بتصدير الأسلحة، لا يستطيعون البت إلا في ما إذا كانت الحكومة قد أجرت تقييما مناسبا في ما يتعلق بالسماح بمواصلة الصادرات، ولا مجال لتدخل المحكمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى