أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

مكتب الإحصاء الإيطالي: أسعار المنتجين تراجعت 12.6 % خلال نوفمبر الماضي

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

تراجعت أسعار المنتجين في إيطاليا خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بشكل حاد على أساس سنوي، وفقا لبيانات أصدرها، اليوم الخميس، مكتب الإحصاء الإيطالي “إيستات”.

وقال المكتب إن أسعار المنتجين سجلت تراجعا سنويا نسبته 12.6%، الشهر الماضي، وذلك بعد تراجع بنسبة 9.5% في أكتوبر/تشرين الأول، مشيرا إلى أن أسعار المنتجين بدأت تتراجع منذ أبريل/نيسان الماضي.

وأضاف بأن الأسعار في السوق المحلية تراجعت بنسبة 1.2% وفي السوق الأجنبية بنسبة 0.2%.

أما على أساس شهري، فقد انخفضت أسعار المنتجين في ثالث أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو بنسبة 0.9% بعد زيادة 1.5% في الشهر السابق، وهذا هو أول تراجع خلال أربعة أشهر.

وبحسب مكتب الإحصاء، فإنه خلال الأشهر الثلاثة التي انتهت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ارتفعت أسعار الناتج الصناعي 1.6% مقارنه مع الأشهر الثلاثة السابقة.

وكان وزير الاقتصاد الإيطالي” جانكارلو جورجيتي” قال يوم الأحد الماضي، إن إيطاليا ما زال بوسعها تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 1% هذا العام رغم تراجع الإنتاج المسجل في الربع الثاني.

علما أن الناتج المحلي الإجمالي الإيطالي سجل تراجعا بنسبة0.4% في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول، كما انكمش قطاع التصنيع في أغسطس/آب الماضي لخامس شهر.

بينما نما الناتج المحلي الإجمالي 0.6% على أساس فصلي في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

اقرأ أيضا: “بسبب حرب غزة”.. إيطاليا ترفض منح التأشيرة لمئات الطلبة التونسيين

يذكر أن خبراء اقتصاد قالوا إن هدف النمو البالغ 1.5% والذي وضعته إيطاليا للعام المقبل، يواجه مصاعب متزايدة بسبب رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة لمكافحة التضخم الذي يعرقل النشاط الاقتصادي.

وسبق أن حددت الحكومة الإيطالية في أبريل/نيسان الماضي، هدف عجز الميزانية عند 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام وعند 3.7% في العام المقبل 2024.

    

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى