أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

مخاوف البريطانيين تتزايد بشأن أوضاعهم المالية في عام 2024

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أظهر استطلاع للرأي أن المستهلكين في بريطانيا يشعرون بالقلق بشأن أوضاعهم المالية، ويتجهون إلى خفض الإنفاق مع حلول العام الجديد 2024.

الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة “كيه.بي.إم.جي” للدراسات الاقتصادية، ونشرت نتائجه اليوم الجمعة، كشفت أنه بالرغم من تراجع التضخم، أو استقراره، على مدار تسعة أشهر متتالية في بريطانيا، فإن 41% من المستهلكين الذين شاركوا في الاستطلاع أكدوا أنهم يشعرون بقدر أقل من الأمن المالي مقارنة بنهاية عام 2022.

وفي بيانات منفصلة من شركة “باركلي كارد” لبطاقات الائتمان، أظهرت أن إنفاق المستهلكين البريطانيين قد ارتفع بنسبة 4.1% فقط خلال عام 2023، رغم زيادة الأسعار، بما يمثل أقل من نصف حجم الزيادة في حجم الانفاق قبل عام، والتي بلغت10.6%.

وتشير هذه البيانات إلى أن المستهلكين في بريطانيا خفضوا معدلات انفاقهم على الملابس والغذاء خارج المنزل، فضلا عن أعمال الصيانة أو التحسينات المنزلية.

الدراسة التي أجرتها شركة “باركلي كارد” خصلت إلى أن كثير من المستهلكين وجدوا أن أموالهم لا تحقق المشتريات المستهدفة.

كما لاحظ 76% من المشاركين في الدراسة نماذج على “التضخم الانكماشي”، ويقصد به أن تبيع الشركات السلع بنفس السعر ولكن بكميات أقل.

وكانت بيانات صدرت عن مكتب الإحصاءات في بريطانيا، منتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري، أظهرت تراجع اقتصاد البلاد بنسبة تجاوزت التوقعات خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشيرا إلى أن هذا التراجع جاء تحت تأثير معدلات الفائدة.

اقرأ أيضا: ارتفاع كبير في نسبة المشردين بإنكلترا

وبحسب المكتب فقد تراجع إجمالي الناتج الداخلي لبريطانيا بنسبة 0.3%، وذلك على وقع تراجع أنشطة البناء والصناعة والخدمات.

وأحبطت هذه البيانات توقعات الأسواق بتراجع أقل حدة نسبته 0.1%، وأعقبت ارتفاعا بنسبة 0.2 % في سبتمبر/أيلول الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى