أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

1.5 تريليون دولار.. ارتفاع قياسي لأثرياء العالم في سنة 2023

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

ارتفع إجمالي القيمة الصافية لأغنى 500 شخص في العالم، بواقع 1.5 تريليون دولار في عام 2023، مقابل خسارة قدرها 1.4 تريليون دولار العام الماضي، بحسب ما أظهره مؤشر “بلومبيرغ” للمليارديرات.

وثروات هؤلاء الأثرياء ترتبط ارتباطا وثيقا بأداء أسهم التكنولوجيا التي بلغت مستويات قياسية جديدة هذا العام، وذلك رغم مخاوف الركود والتضخم الطويل ومعدلات الفائدة الكبيرة والاضطرابات الجيوسياسية.

ونمت ثروات المليارديرات في قطاع التكنولوجيا بواقع 48% أو 658 مليار دولار، مدفوعة بزيادة التوجه للذكاء الاصطناعي.

ووفقا للمؤشر فإنه لم يكن أداء أحد أفضل من الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” الذي استعاد لقب أغنى شخص في العالم من قطب الملابس الفخمة الفرنسي “برنار أرنو”.

وحاليا تتجاوز ثروة ماسك ثروة أرنو بأكثر من 50 مليار دولار، بعدما سبب التباطؤ العالمي في الطلب على السلع الفخمة تراجع أسهم “إل في إم إتش مويت هينسي لوي فيتون”.

وتصدر “ماسك” مالك شركتي تسلا وإكس “تويتر سابقا” قائمة الأكثر ربحا، بمكاسب سوقية 93.9 مليار دولار خلال 2023، ما رفع ثروته 68% إلى 231 مليار دولار. علما أن أرباح ماسك اليومية بلغت في المتوسط أكثر من ربع مليار دولار على مدار هذا العام.

بينما قفزت ثروة مؤسس موقع أمازون “جيف بيزوس” بواقع أكثر من 70 مليار دولار خلال 2023، ليصبح في المرتبة الثانية مع “أرنو”، في حين قفزت ثروة مؤسس “ميتا بلافورمس” مارك زوكربرج أكثر من 80 مليار دولار.

في مقابل ذلك، خسر الملياردير الهندي جوتام أداني 21 مليار دولار يوم 27 يناير/كانون الأول الماضي، و73.3 مليار دولار على مدار العام بأكمله. ورغم ذلك لا يزال يمتلك ثروة من 11 رقما.

اقرأ أيضا: عدد سكان العالم سيصل لهذا الرقم ليلة رأس السنة

على صعيد المليارديرات النساء، أصبحت الفرنسية “فرانسواز مايرز” أول امرأة تجمع ثروة تقدر بـ100 مليار دولار.

بذلك حقق “مايرز” وريثة شركة صناعات الأزياء ومستحضرات التجميل الفرنسية الآخذة في التوسع “لوريال” إنجازا جديدا، إذ قفزت ثروتها إلى 100.2 مليار دولار حتى أمس الخميس، وفقا لمؤشر “بلومبيرغ” للمليارديرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى