أخبارقانون
أخر الأخبار

البرلمان الألماني يقر قانونا يسهل منح الجنسية

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أقر البرلمان الألماني”البوندستاغ”، أمس الجمعة، قانون الجنسية الجديد، والذي يهدف إلى جعل عملية الحصول على الجنسية الألمانية أسهل للأجانب وينهي الحظر على الجنسية المزدوجة، إضافة لتسهيلات أخرى.

وينص القانون على إمكانية التقدّم بطلب للحصول على الجنسية بعد خمس سنوات من الإقامة في البلاد، بدلا من ثماني سنوات حاليا.

أما بالنسبة لأولئك الذين يتميزون “بنجاح التكيف الخاص”، قد يتم تخفيض هذه الفترة إلى ثلاث سنوات.

كما أنه لكي يتم اعتبار الأجنبي ناجحا في عملية الاندماج، من الضروري أن يتقن اللغة الألمانية بشكل جيد، وأن يشارك في أنشطة تطوعية لصالح المجتمع، أو أن يظهر نجاحا متميزا في الدراسة أو العمل.

كذلك سيُسمح بالجنسية المزدوجة، التي لا يُسمح بها عادة إلا لمواطني دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، مما سيتيح لعشرات الآلاف المولودين في ألمانيا الحصول على حق التصويت في الانتخابات بعد أن قدم آباؤهم وأجدادهم مساهمات في إعادة إعمار البلاد بعد الحرب العالمية الثانية.

وهذا النص تدعمه حكومة المستشار أولاف شولتس وصادق عليه البرلمان أمس الجمعة ليصبح قانونا في البلاد.

من ناحية أخرى، سيصبح من الصعب على أولئك الذين لا يستطيعون كسب عيشهم أو الذين لا يقبلون القيم الأساسية التحررية والديمقراطية في ألمانيا أن يصبحوا مواطنين.

وبعد إقرار القانون من قبل البرلمان، قالت وزير الداخلية الألمانية نانسي فيرز إن “إصلاحنا حاسم بالنسبة للوضع الاقتصادي الألماني”.

اقرأ أيضا: وزيرة داخلية ألمانيا تدافع عن مشروع قانون يسرع عمليات الترحيل

وأضافت الوزيرة الاشتراكية:”نحن في خضمّ منافسة عالمية لجذب أفضل العقول. نحن بحاجة ماسة إلى العمالة الماهرة في العديد من قطاعات اقتصادنا”.

يذكر أن ألمانيا -أكبر اقتصاد في أوروبا- يبلغ عدد سكانها نحو 82 مليون نسمة، تعاني من شيخوخة ديموغرافية، ممّا يؤدي إلى تفاقم مشاكل نقص العمالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى