أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

مسح: 26% من المتقاعدين في ألمانيا يتقاضون دخلا يقل عن ألف يورو شهريا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهر مسح حديث أن 4 من كل عشرة متقاعدين في ألمانيا (42.3%) يتضطرون إلى تدبير أمورهم المعيشية بدخل صافي يقل عن 1250 يورو شهريا.

المسح الصادر اليوم الأحد عن مكتب الإحصاء الاتحادي والذي جاء بناء على طلب من “ديتمار بارتش” النائب في البرلمان عن حزب حزب اليسار، أظهر أن هؤلاء الأشخاص يبلغ عددهم نحو 7.5 مليون شخص منهم أكثر من 5.2 مليون امرأة بما يعادل أكثر من 53% من جميع النساء المتقاعدات في ألمانيا.

ووفقا للمسح، فإن دخل ما يزيد عن واحد من كل أربعة متقاعدين (26.4%) يصل إلى أقل من ألف يورو صافي شهريا.

وأشار المكتب إلى أن نسبة النساء في هذه الشريحة أعلى من نسبة الرجال بشكل واضح، إذ كشف المسح أن نسبة المتقاعدات اللاتي يحصلن على دخل شهري يقل عن ألف يورو تبلغ 36.2%، مقابل 13.9% بين الرجال المتقاعدين.

ووفقا لبيانات تأمين المعاشات التقاعدية في ألمانيا، بلغ متوسط المعاش الإجمالي في عام 2022 للرجال 1728 يورو، بينما بلغ متوسط المعاش الإجمالي للنساء 1316 يورو.

تعليقا على هذه الأرقام قال النائب بارتس في تصريح لشبكة “دويتشلاند”، إن”المتقاعدين هم أكبر الخاسرين من التضخم، إنهم مهددون في عام 2024 بانخفاض حقيقي في قوتهم الشرائية للعام الرابع على التوالي”.

وطالبا النائب من الحكومة بضرورة تنفيذ زيادة مرة واحدة وإضافية للمعاشات بنسبة 10% في هذا العام لتعويض التضخم على الأقل.

وكان وزير العمل الألماني “هوبرتوس هايل” أعلن أمس السبت، أنه يعتزم قريبا طرح الحزمة المخصصة لتأمين المعاشات على المدى الطويل، والتي تم الإعلان عنها منذ أشهر.

اقرأ أيضا: هابيك: نحو مليوني وظيفة شاغرة في ألمانيا

أضاف الوزير المنتمي إلى حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي:”مشروع القانون مطروح ومن المقرر تقديمه بسرعة بعد اتخاذ قرار الميزانية، سنعمل على استقرار معاشات التقاعد وضمان مستوى المعاشات”.

ووفقا للوزير فإن الخطة تهدف إلى تأمين الحد الأدنى لنسبة المعاشات عند نسبة 48% من الأجور على المدى البعيد، حيث يسري حاليا هذا الحد الأدنى للمعاشات الضمانية حتى عام 2025.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى