أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

هابيك: نحو مليوني وظيفة شاغرة في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

قال وزير الاقتصاد الألماني”روبرت هابيك”، إنه يتوقع أن عدد الوظائف الشاغرة في سوق العمل الألماني أكبر بكثير مما تم الإعلان عنه لغاية الآن.

الوزير أضاف في كلمة له في البرلمان الألماني، اليوم الخميس:”هناك تقديرات تشير إلى أن عدد هذه الوظائف يقارب مليوني وظيفة”.

وأشار هابيك، وهو أيضا نائب المستشار أولاف شولتس، إلى أن هناك العديد من الشركات التي لا تقوم بالإبلاغ عن الوظائف الشاغرة وإنما “تقبل بهذا الأمر في صمت”.

وأكد بأنه”لهذا السبب يمكن افتراض أن عدد الوظائف الشاغرة يفوق العدد المعلن رسميا والمقدر بـ 700 ألف وظيفة”.

ونوه إلى أن النقص في القوى العاملة يشكل تهديدا للاقتصاد الألماني، موضحا:”هذه مشكلة هيكلية ستشكل تحديا قويا للاقتصاد الوطني الألماني وتؤثر عليه في الأعوام المقبلة”.

وذكر السياسي المنتمي لحزب الخضر، بأن الحكومة الألمانية تبذل جهودا لمعالجة الإخفاقات التي حدثت في الماضي.

كما أعرب عن اعتقاده بأن الإجراء المضاد الذي اتخذته الحكومة لمواجهة هذه المشكلة يتمثل في قانون هجرة القوى العاملة الذي تم تعديله منذ فترة قصيرة.

وقال في هذا الصدد:” تم إقرار قانون هجرة الكوادر الفنية المتخصصة، يجب إحياؤه وتنفيذه الآن”.

لكن هابيك دعا في الوقت نفسه إلى استغلال كل الإمكانيات المحلية ومن ذلك على سبيل المثال، تشجيع الوظائف الإضافية وإتاحة الفرصة للبقاء في سوق العمل لفترة أطول.

وألمانيا التي تعد أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، تعاني منذ عدة سنوات من نقص حاد في العمالة الماهرة، لكن هذا النقص وصل لمستوى قياسي خلال عام 2022،ويتوقع أن يزداد خلال السنوات المقبلة، وفق ما أكده في وقت سابق ”راينر دولجر” رئيس اتحاد روابط أصحاب العمل في ألمانيا.

اقرأ أيضا: دراسة تظهر نموا قياسيا للوظائف الرقمية بألمانيا

وسبق أن أكدت عدة دراسات بأن ألمانيا بحاجة إلى 400 مهاجر سنويا لسد النقص الحاصل في سوق العمل.

وكانت تقدرات صدر العام الماضي 2023، عن اتحاد أصحاب المهن الحرة في ألمانيا، قد أكدت بأنه عدد الوظائف الشاغرة لدى هذ القطاع فقط يفوق الـ 340 ألف وظيفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى